القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أسباب الطلاق 

119

كتب_محمد الماحي

ومازال الحديث موصولا أيها الفضلاء عن أسباب الطلاق

السبب الخامس :

(الفجوة الكبيرة بين الأهداف الخاصة والمشتركة )

بحيث يتزوج كلا الزوجين ولهما أهدافهما الخاصة قبل الزواج التي تشغل حيز كبيرجدا من تفكيرهم وحياتهم , ولكن بعد الزواج لابد أن يكونو مدركين أن يتنازل كلا منهم عن بعض الوقت والجهد من الهدف الخاص لخلق مساحة لهدف مشترك بينهم , يستطيعوا من خلاله التواصل الفعال , والقدرة على التعايش سويا . فلا مانع من أن يكون لكلا منهم هدفه وطموحه الذي يطمح إليه بحيث لايتعارض مع أهدافهم المشتركة .

 

السبب السادس :

( المشكلات المالية )

وهذا السبب في غاية الأهمية والخطورة , بحيث يعتقد البعض أنه إذا سمح لزوجته بالذهاب للعمل فإن من حقه أخذ جزء من المال إذا لم يكن المال كله , كما أن البعض يعطي لنفسه الحق في أخذ إرثها من والدها . فهو هنا يجهل بالشرع والعرف المتعارف عليه الناس , حيث أنه في الشرع والعرف الذمة المالية الخاصة بها حق لها , سواء مرتب العمل أو إرثها. ولكن إذا كانت هي مستحبه في أن تنفق جزء من مالها الخاص على المنزل والأولاد فلا مانع في ذلك , دون أن تعير الزوج بعد ذلك . وينبغي أيضا أن تعلمه فيما ستنفق مالها الخاص ولكن من باب العلم بالشئ فقط .

ومن مسببات هذه المشاكل :

• مقارنة الوضع المادي بوضع مادي أخر , بحيث لاتصبح متطلبات الزوجة والأولاد عبء لايستطاع تحمله .

• البخل : حيث أن بخل الزوج وتقتيره على زوجته وأولاده يكون سببا من أسباب الطلاق .

• تذمر الزوجة في بعض الأحيان من نفقة زوجها لأمه , حيث أن نفقة الزوج لأمه وررعايته لها من الأمورالتي لانستطيع التفاوض عليها ، فما دام ملبي رغباتك واحتياجاتك فما المانع إذا من إنفاقه جزء من ماله على والداه ؟!

• والسبب الأخير عدم العدل والإنصاف في النفقة بين الزوجات , وهذا السبب خاص بأصحاب التعدد من الرجال .

يتبع ان شاء الله

د.محمد الماحى

قد يعجبك ايضا
تعليقات