القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أمنحتب الرابع

241

تقرير _منار صبحي

“إخناتون” بمعنى (المخلص لآتون او الروح الحية لآتون)
كان “أمنحتب الرابع” الأبن الأصغر للملك “أمنحوتب الثالث” من الملكة “تيي” التي كانت الزوجة العظمى المفضلة لدى “أمنحوتب الثالث”، ولم يكن مقدرا لأمنحتب الرابع ان يكون ولى العهد حتى وفاة الأخ الأكبر له “تحتمس”والذى له الاحقية فى تولى الحكم إلا أن وافته المنية قبل توليه الحكم 
“أمنحتب الرابع” هو عاشر ملوك الأسرة 18… حكم مع زوجته الرئيسية “نفرتيتي” لمدة 17 عام والتى أنجبت له ست بنات
ويوجد له زوجة ثانوية وهى “كيا” ويرجح إنها والدة الملك الشهير “توت عنخ أمون
تولى أمنحتب الرابع عرش البلاد بعد وفاة أبيه
ولم يكن “أمنحتب الرابع” ملكا محاربا كالملوك الذين سبقوه … بل أهمل السياسة الخارجية وبدأت مصر تفقد أجزاء من إمبراطوريتها فى الوقت الذي كانت فيه منطقة الشرق القديم تفور بالصراع وبدلا من صورة الملك المحارب التي كانت لابد وأن تظهر لتعيد مصر لقمة الأحداث مرة أخرى إذا بصورة جديدة تماما تطل علينا وهي صورة الملك المسالم صاحب الثورة الدينية على الآلهة وعلى كهنة “آمون رع” بصفة خاصة……
حاول توحيد آلهة مصر القديمة بما فيها الإله “أمون رع” في شكل الإله الواحد “آتون” ونقل العاصمة من طيبة (الأقصر) إلي عاصمته الجديدة بالمنيا “آخت آتون / أخيتاتون” أي “أفق آتون” وهي المنطقة المعروفة الآن بتل العمارنة….
قام “أمنحتب الرابع” بإلغاء عبادة الآلهة وأغلق المعابد وغير اسمه من “أمنحتب الرابع” إلى “إخناتون” ومعناه “المخلص لآتون” وأعلن “آتون” المتمثل فى القوة الخفية وراء قرص الشمس إلها رسميا للبلاد وجعله صورة مجردة ولم يجعل له تمثالا وأشار إليه فى أناشيده التي كرسها له بالشمس أوضوئها
لم تكن ثورة اخناتون ثورة دينية فقط بل احدث ثورة فى الفن الواقعي ولاسيما في النحت والرسم فالأعمال النحتية والنقشية
لتلك الفترة بعدت كثيرا عن الكلاسيكية والترف فى الفن الذي كان فى عهد ممن سبقوه من الملوك
بل اتجه الى التقشف والتبسط ودليل على ذلك أن أغلب فن تل العمارنة فى تلك الفترة كان من الحجر الرملي البسيط وميله للواقعية مع كثير من المبالغة فى الأعمال الفنية …
فلا نعلم اذا كان التمثال ذكرا كان أم انثي

قد يعجبك ايضا
تعليقات