القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

6 علاجات شائعة تسبب جرعة زائدة

418

 

د. إيمان بشير ابوكبدة 

على الرغم من أن الكثير من الناس يربطون مفهوم الجرعة الزائدة باستخدام العقاقير غير مصرح بها ، إلا أن هناك عددا من المنتجات المصرح بها التي تولد نفس التأثير إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح.

1. المسهلات

الملينات هي جزء من فئة العقاقير المستخدمة للتسبب في تقلصات الأمعاء وتفضل التخلص من البراز. ومع ذلك، تكمن المشكلة في أن هذا نوع من الأدوية غالبا ما يستخدمه الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل. 

تشير الدراسات إلى أن 32٪ من مرضى فقدان الشهية و 75٪ من مرضى الشره يتعاطون هذه المادة. يؤدي الاستخدام المفرط للملينات إلى حدوث خلل في الجهاز الهضمي وأمراض الكبد ومشاكل في القلب.

2. تايلينول (اسيتامينوفين)

يعد الأسيتامينوفين أحد أكثر الأدوية استخداما في العالم لتقليل الألم والحمى، ولكنه قد يمثل مشكلة كبيرة لصحتك. الأسيتامينوفين هو مثال لمادة تسبب جرعة زائدة بسهولة.

إذا تم تناول الباراسيتامول للحمى ودواء آخر للإنفلونزا لأعراض أخرى، فمن المحتمل جدا أن يتم استقراء الجرعة الموصى بها. إذا تم تكرار ذلك، فقد يعاني الشخص من ألم أكثر أو قد يضطر للذهاب إلى المستشفى.

3. مضادات التخثر

من أكبر المخاطر التي يتعرض لها أولئك الذين يستخدمون مضادات التخثر،

النزيف الأكثر شيوعا مع استخدام مضادات التخثر هو الجهاز الهضمي والأنف واللثة. في هذه الحالات ينصح المريض بطلب المساعدة الطبية لتقليل الجرعة أو تغيير الدواء.

4. شراب السعال

ديكستروميثورفان، الموجود في تركيبة بعض شراب السعال، ليس محفوفا بالمخاطر عند تناوله بشكل صحيح. ومع ذلك، فإن الجرعات الزائدة من هذه المادة تؤدي إلى تأثيرات مهلوسة، مما يجعل بعض الشباب يحاولون استخدامها لصنع الأدوية.

ومع ذلك، مثل المنتجات غير المشروعة الأخرى، يؤدي الاستهلاك المفرط لهذا المنتج إلى جرعة زائدة مميتة.

5. أدفيل (ايبوبروفين)

دواء آخر يستخدم على نطاق واسع لعلاج الصداع وآلام الجسم هو الإيبوبروفين. حتى إذا أوصى به الأطباء، من الضروري أن يعرف الشخص كيفية اتباع التعليمات الموجودة في النشرة لتجنب المشاكل. 

قد تسبب جرعة زائدة من الإيبوبروفين ضيق في التنفس و الإغماء والغثيان والقيء وآلام المعدة والنعاس والبراز الدموي وتلف الكبد والغيبوبة. بالإضافة إلى ذلك، هناك خطر حدوث جرعة زائدة عندما يتناولها الشخص بعد تناول دواء آخر بنفس المركب.

6. الأسبرين (حمض أسيتيل الساليسيليك)

حتى الأسبرين، أحد أكثر الأدوية شعبية في العالم، لا ينجو من مخاطر التسبب في جرعة زائدة. لذلك، يحتاج الناس إلى توخي الحذر حتى لا يتسمم عن طريق الخطأ.

تبدأ العلامات الأولى للتسمم بالأسبرين بطنين في الأذن وقد تتطور إلى أعراض أخرى مثل ضيق في التنفس والقيء والجفاف والحمى وازدواج الرؤية والشعور بالإغماء والغيبوبة والموت. كن دائما على دراية بإشارات جسمك واتصل بالطبيب عند أول علامة على وجود خطأ ما. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات