القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

مناقشة وزير خارجية جمهورية إيران و وزير خارجية الاتحاد الروسي العلاقات الثنائية فى اجتماع البريكس

100

كتبت نورهان سمير
التقى حسين أمير عبداللهيان ، وزير خارجية جمهورية إيران الإسلامية ، الموجود في كيب تاون بجنوب إفريقيا للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول البريكس وأصدقاء البريكس ، مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم (الجمعة) على هامش الاجتماع.
وناقش وزيرا الخارجية العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية ، وكان سمو الأمير عبد اللهيان قد التقى وتحدث في وقت سابق مع الشيخ عبدالله بن زايد وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة على هامش هذا الاجتماع.
وعقد اجتماع وزراء خارجية الدول الصديقة لمجموعة بريكس اليوم في كيب تاون ، وألقى حسين أمير عبد اللهيان كلمة في هذا الاجتماع. كما أعلن وزير الخارجية عن عقد مؤتمر بالتعاون مع سفارات الدول الأعضاء في البريكس في طهران وقال: يمكن أن تكون جمهورية إيران الإسلامية ، إلى جانب الدول الأخرى المتحالفة والمهتمة ، شريكًا موثوقًا به لبريكس في المستقبل.
و كتب حسين أمير عبد اللهيان في تغريدة قبل مغادرته متوجهاً إلى كيب تاون للمشاركة في اجتماع بريكس: تمثل البريكس نصف سكان العالم ، وهو ما يمثل حوالي خمس اقتصاد العالم.
كما يعد الحضور الفعال في المحافل الدولية إحدى خطوات عقيدة السياسة الخارجية المتوازنة للحكومة.
حيث تتكون البريكس من خمسة اقتصادات ناشئة رئيسية ، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا. لأول مرة ، اجتمع وزراء خارجية الصين والهند والبرازيل وروسيا على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2006 ، وعقد الاجتماع الرسمي الأول لرؤساء هذه المجموعة في روسيا عام 2009 ، كما انضمت جنوب إفريقيا أيضًا إلى المجلس التجاري لهذه المجموعة في عام 2010 وستترأس هذه المجموعة في عام 2023.
و أعلنت الجزائر والأرجنتين ومصر وإندونيسيا وإيران ونيجيريا والمملكة العربية السعودية وتركيا والإمارات العربية المتحدة عن رغبتهم في الانضمام إلى مجموعة البريكس.

قد يعجبك ايضا
تعليقات