القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كوريا الشمالية تعلن فشل إطلاق الصاروخ الفضائي وتفتح التحقيقات

102

نهال يونس
أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، “فشل” إطلاق الصاروخ الفضائي الذي قالت بأنه كان يحمل قمراً للاستطلاع العسكري، وفقا لما ذكرت وسائل إعلام محلية رسمية، وفي وقت سابق، كانت هيئة الأركان المشتركة لجارتها الجنوبية قد أعلنت صباح الأربعاء بتوقيتها المحلي أن كوريا الشمالية أطلقت ما وصفته بـ “الصاروخ الفضائي”، وأشارت إلى أن الجيش قام برصده وهو يحلق فوق جزيرة بينغ نيونغ في البحر الأصفر، لكن الصاروخ سقط نتيجة التحليق غير الطبيعي.

وعقب رصد الصاروخ الفضائي، كانت السلطات الكورية الجنوبية قد أطلقت إنذاراً لسكانها، لكن وزارة الداخلية عادت وقالت أن الإنذارات تم إطلاقها عن طريق الخطأ.

وفي اليابان حدث نفس الشئ، حيث قال مكتب رئيس الوزراء على “تويتر” أن الإنذار الذي أطلق لسكان منطقة أوكيناوا لتحذيرهم من هذا الصاروخ، تم إلغاؤه فيما بعد، بسبب التأكد من أنه ليس في طريقه إلى اليابان، كما ذكر خفر سواحل اليابان أن الصاروخ سقط بالفعل في البحر، بحسب الـ CNN.

وبحسب الـCNN، فإن كوريا الشمالية، كانت قد أخطرت عبر البريد الإلكتروني، خفر السواحل الياباني عن خطط لإطلاق “قمر صناعي” خلال الفترة من 31 مايو وحتى 11 يونيو، باتجاه البحر الأصفر وبحر الصين الشرقي، وشرق لوزون بالفلبين، وهذا في منطقة خارج المنطقة الاقتصادية الخاصة باليابان.

وحذرت وزارة الدفاع اليابانية في وقت سابق، الاثنين، من أنها سوف تدمر أي صاروخ كوري شمالي يدخل أراضيها، وأوضحت في بيان رسمي “سنتخذ إجراءات تدميرية ضد الصواريخ الباليستية، وأية صواريخ أخرى يتأكد هبوطها على اليابان”.

وكانت كوريا الجنوبية، ممثلة في هيئة الأركان المشتركة، قد أعلنت من قبل أنها حددت مكان جسم يفترض أنه جزء من حطام الصاروخ الذي سقط في البحر، والذي كانت قد أطلقته جارتها الشمالية، معلنة عزمها الحصول عليه، وأنها ستقوم بالرد بحزم على أي استفزازات كورية شمالية.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية، أن وكالة تطوير الفضاء الحكومية، أطلقت الصاروخ، لكن العملية “فشلت” بسبب حدوث خطأ غير طبيعي خلال المرحلة الثانية من عملية الإطلاق في محرك الصاروخ، وأن النظام الخاص له غير مستقر.

وتقوم السلطات الآن في كوريا الشمالية بعمل تحقيق عاجل بشأن العيوب الخطيرة التي حدثت في عملية إطلاق القمر الصناعي، وأعلنت تخطيطها لعملية إطلاق أخرى في أقرب وقت.

قد يعجبك ايضا
تعليقات