القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ماذا يحدث في الجسم أثناء النوبة القلبية؟

185

د. إيمان بشير ابوكبدة 

كل عام، يعاني آلاف الأشخاص من نوبة قلبية، والتي تُعرف أيضا باسم احتشاء عضلة القلب. النوبات القلبية لا علاقة لها بالسكتة القلبية – خاصة لأنها تحدث عندما يتوقف القلب عن النبض بسبب فشل أحد الأعضاء.

ترتبط النوبة القلبية أكثر بالدورة الدموية، وعادة ما تأتي من حالة تتولد بعد سنوات أو عقود، ويمكن الشعور بها لبضع دقائق أو ساعات (يختلف تمامًا عن التوقف، وهو أمر مفاجئ أكثر).

كيف تحدث النوبة القلبية؟

القلب عضو ينبض 100000 مرة في اليوم في جسم شخص بالغ، مما يساعد على ضخ 5.5 لتر إضافي من الدم المؤكسج والغني بالمغذيات كل دقيقة. تتم هذه العملية برمتها بمساعدة الشرايين.

في حالة النوبة القلبية، يضيق الشريانين التاجيين الرئيسيين بسبب تصلب الشرايين (وهو نمو لويحات دهنية على جدران الشرايين). هذا يعيق مرور الدم ويمنع تدفق السائل إلى القلب، مما يتسبب في كسر هذه اللويحات الدهنية والبدء في المرور عبر الشريان، مما يجعل الوضع أكثر تعقيدا.

قد تحدث نوبة قلبية بسبب بعض هذه العوائق، وفي غضون دقائق تتلف بعض خلايا عضلات القلب وتبدأ في الموت.

في حالة الأشخاص الذين يدخنون أو يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول أو مشاكل ارتفاع ضغط الدم، يؤدي تشنج أو تقلص جدران الشرايين التاجية إلى منع تدفق الدم والتسبب في نوبة قلبية. ومع ذلك، فإن هذه الحالات أقل شيوعا.

أعراض النوبة القلبية

من الجيد دائما أن تتذكر أن أعراض النوبة القلبية تظهر قبل أيام أو حتى أسابيع من حدوثها  فعليا. لهذا السبب، من الجيد أن تكون على دراية بالحالات التالية:

ألم في الجانب الأيسر من الصدر (قد يمتد إلى الذراع اليسرى والكتف والرقبة والظهر، وغالبا ما يشعر به الوخز أو الانزعاج المستمر).

عرق بارد.

ضيق في التنفس.

الغثيان والدوخة.

خدر في الذراع اليسرى.

التعب المستمر والشحوب وآلام المعدة مما يسبب قصور القلب (في حالة النساء).

إذا لاحظت أيا منها، فمن الجيد طلب المساعدة الطبية في أقرب وقت ممكن لبدء العلاج، والخطوة الأولى هي إلغاء انسداد الشريان المسدود – والذي يتم غالبا باستخدام قسطرة. بالنسبة للحالات الأخرى، فإن الإجراء الموصى به هو جراحة إعادة توعية عضلة القلب (المجازة الصافن الوريدية الشهيرة).

قد يعجبك ايضا
تعليقات