القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

البوبو: تعبير عن أزياء غرب إفريقيا

242

د. إيمان بشير ابوكبدة 

البوبو هو لباس تقليدي من غرب إفريقيا. قد يختلف استخدام البوبو حسب منطقة غرب إفريقيا. في نيجيريا يعرف البوبو باسم أغبادا، بينما يعرف في ساحل العاج باسم غراند بوبو. وهو عبارة عن سترة طويلة وسراويل فضفاضة.

تتميز بعض تصميمات البوبو بأكمام طويلة وواسعة، بينما تتميز التصميمات الأخرى بأكمام قصيرة أو حتى بلا أكمام.

وعادة ما تكون مصنوعة من أقمشة ملونة فاتحة. ويمكن صنعه من أنواع مختلفة من الأقمشة، من القطن إلى الحرير 

البوبو لباس يرتديه كل من الرجال والنساء. 

تاريخ البوبو وتأثيره على الموضة الأفريقية 

تعود جذور بوبو إلى ثقافة الماندينغو التي تمتد عبر بلدان مثل مالي وغينيا والسنغال. كان يرتدي الثوب في الأصل من قبل القادة الدينيين والسياسيين كوسيلة لإظهار القوة والمكانة. بمرور الوقت، أصبح بوبو شائعا بين عامة السكان وأصبح جزءا أساسيا من الموضة الأفريقية.

أنواع الأقمشة المختلفة المستخدمة في البوبو

 يمكن صنع البوبو من أنواع مختلفة من الأقمشة، من أبسطها، مثل القطن والكتان، إلى أفخم أنواع الأقمشة، مثل الحرير والديباج. يمنح كل نوع من أنواع القماش القطعة ملمسا وملاءمة مختلفين.

الأناقة للرجال والنساء 

يمكن استخدام البوبو بطرق مختلفة، حسب المناسبة والأسلوب الشخصي. لإطلالة غير رسمية، يمكن أقرانها بالصنادل أو الأحذية الرياضية. لمزيد من المناسبات الرسمية، من الممكن ارتداء البوبو مع أحذية رسمية و إكسسوارات أنيقة. يمكن للمرأة أن تختار ارتداء البوبو مع حزام لتحديد الخصر وإضفاء مظهر أكثر أنوثة.

غالبا ما يتم ارتداء البوبة في المناسبات الخاصة مثل حفلات الزفاف والجنازات والمهرجانات الثقافية. في بعض دول غرب إفريقيا، يستخدم البوبو كزي مدرسي.

مستقبل البوبو في الموضة العالمية

اكتسب البوبو شعبية متزايدة في الأزياء الغربية، حيث ابتكر المصممون نسخا حديثة ومصممة خصيصا للجمهور الدولي. شوهد بعض الفنانين المشهورين، مثل بيونسيه وريهانا، يرتدون البوبو في المناسبات العامة. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات