القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الحمل الصامت (بدون أعراض): هل هو ممكن حقا؟

290

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الحمل الصامت هو الحمل الذي لا تشعر به المرأة أو تحدده، وعادة ما يتم اكتشافه في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل أو حتى في وقت الولادة. هذا لأنه في هذا النوع من الحمل، لا تظهر على المرأة أي أعراض، وقد تستمر في النزيف وتبقى بطنها مسطحًا، دون أي انتفاخ ملحوظ للحمل.

ومع ذلك، فإن بعض النساء المصابات بالحمل الصامت قد يعانين من بعض الأعراض النمطية للحمل، مثل الغثيان، والتشنجات، والنعاس المفرط، والتعب أو زيادة الحساسية، والتي يمكن أن تشوش أو تعزى إلى أسباب أخرى، مثل الدورة الشهرية. 

الحمل الصامت نادر الحدوث، ولكن يحدث عند بعض النساء، خاصة النساء اللواتي يعانين من دورات شهرية غير منتظمة أو فترات طويلة بين فترات الحيض، مما قد يشكل مخاطر على الطفل، حيث لا يتم توفير رعاية ما قبل الولادة.

علامات وأعراض الحمل الصامت

العلامات والأعراض الرئيسية للحمل الصامت هي:

النزيف المتكرر، والذي يمكن الخلط بينه وبين الدورة الشهرية.

انقطاع الحيض، والذي يمكن الخلط بينه وبين دورات الحيض غير المنتظمة أو فترات طويلة بين فترات الحيض.

قلة نمو البطن، تكون أكثر شيوعا عند النساء اللواتي يعانين من السمنة أو من الرياضات.

من الشائع ألا تعاني النساء من الحمل أو أن تظهر عليهن أعراض قليلة ، مثل الغثيان، أو تقلصات البطن، أو التعب المفرط أو النعاس.

لماذا يحدث ذلك

بعض الأعراض التي تحدث أثناء الحمل ، مثل الغثيان والقيء وآلام الثدي والمغص أو تقلب المزاج، ناتجة بشكل أساسي عن زيادة الهرمونات، ومع ذلك، قد لا تشعر بعض النساء بهذه الاختلافات. 

أيضا، قد يمنع الطفل الهادئ أو المشيمة الموجودة أمام الرحم المرأة من ملاحظة حركات الطفل.

لماذا يظهر النزيف؟

غالبا ما يتم الخلط بين النزيف المهبلي الذي يحدث أثناء الحمل الصامت من قبل النساء مع الدورة الشهرية، ومع ذلك، قد ينتج عن عوامل أخرى، مثل الانغراس، والذي يتكون من غرس الجنين في الرحم، مما يؤدي إلى تمزق الأوعية الدموية التي تغطيها وقد يسبب نزيفا. وبما أن هذه الفترة تتزامن مع أيام الحيض، فإن المرأة تعتقد أنها ليست حاملا.

مع تقدم الحمل، يزداد حجم الرحم، مما يساهم أيضا في تمزق الأوعية الدموية والنزيف، مما يجعل المرأة تستمر في الاعتقاد بأنها ليست حامل.

لماذا لا تظهر البطن؟

قد لا يكون لدى بعض النساء اللاتي يحملن حملًا صامتا بطنا بارزا، وهي أكثر سمات الحمل وضوحا.

قد يحدث هذا لعدة أسباب، في النساء اللواتي لديهن بطن طويل، حيث يوجد مساحة أكبر للرحم لينمو للأعلى وليس للخارج، مما يمكن أن يعطي انطباعا بأن بطن أصغر، عند النساء ذوات الوزن الزائد، والتي يمكن الخلط في بطنها، أو في النساء اللواتي لديهن عضلات أكثر عملا، حيث قد لا يكون البطن بارزا، وينمو الطفل بالقرب من العمود الفقري.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضا إخفاء الجنين في القفص الصدري، عندما يكون صغيرا جدا، لا يمكن ملاحظة اختلاف كبير في البطن.

ما هي مخاطر عدم ملاحظة الحمل

حقيقة أن المرأة لا تعرف أنها حامل يعني أنها لا تسعى للحصول على رعاية ما قبل الولادة أو دروس التحضير للولادة، مما قد يعرض حياة الطفل للخطر. بالإضافة إلى ذلك، يستمر الشخص في الحفاظ على نفس العادات التي تكون ضارة بالطفل ، مثل تناول الأدوية الممنوعة أثناء الحمل.

هناك أيضا مكملات يجب تناولها أثناء الحمل، مثل حمض الفوليك، حتى يولد الطفل بصحة جيدة. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات