القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تمدد الأوعية الدموية الدماغية

415

د. إيمان بشير ابوكبدة 

شرايين أجسامنا عبارة عن أوعية دموية بجدار عضلي شديد المقاومة وقادر على تحمل الضغط الذي يمر به الدم من خلالها. يجب أن تكون الشرايين قوية بما يكفي لعدم الاستسلام حتى عندما يكون ضغط الدم مرتفعا جدا.

إذا أصبحت منطقة أو جزء من جدار الشريان أضعف لسبب ما، فلن يكون قادرا على تحمل ضغط الدم، ويستسلم ببطء، ويشكل منطقة متوسعة، كما لو كانت كيسا أو بالونا، وهو ما يسمى تمدد الأوعية الدموية.

عادة ما يكون ضعف جدار الشريان الذي يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية ناتجا عن تشوهات في الأوعية الدموية أو أمراض وراثية أو بسبب آفات الشريان المكتسبة طوال الحياة.

تمدد الأوعية الدموية الدماغية، هي انتفاخ على شكل بالون ينشأ من واحد أو أكثر من الشرايين الدماغية. نظرا لأن جدار منطقة تمدد الأوعية الدموية أضعف بكثير من جدار الشريان السليم، فإنه يمثل خطرا كبيرًا للتمزق، مما قد يتسبب في حدوث نزيف دماغي حاد.

الأسباب

ضغط الدم المرتفع

تصلب الشرايين

أنواع تمدد الأوعية الدموية

تمدد الأوعية الدماغية

الأعراض

الشعور بالدوار

النزيف

الإحساس بالألم

زيادة معدل ضربات القلب

الأشخاص المعرضين لتمدد الأوعية الدموية

يعتبر الرجال أكثر عرضة للإصابة بتمدد الأوعية الدموية من الإناث، كذلك عند تجاوز الإنسان لعمر 60 سنة تزداد نسبة التعرض لتمدد الأوعية الدموية.

نصائح

اتباع نظام غذائي صحي وغني بالفواكه والخضروات الطبيعية والحبوب الكاملة

تناول منتجات الألبان المفيدة وقليلة الدسم.

الإقلاع عن تدخين السجائر والشيشة.

تناول الدواجن واللحوم المحتوية على نسب قليلة من الكوليسترول والدهون والتي تعزز من كمية البروتين الموجود في الجسم.

ممارسة الرياضة، فهي تعزيز صحة القلب وتنشط الدورة الدموية وتحسن تدفق الدم في الأوعية الدموية.

العلاج

الفلفل الحار

غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية عضلة القلب وتعزيز الأوعية الدموية والتخلص من الالتهابات و الرواسب التي تترسب في الأوعية الدموية والتي قد تسبب تؤدي لحدوث تمدد الأوعية الدموية.

الزنجبيل

تناول الزنجبيل يوميا يعمل على الحد من الإصابة بالالتهاب الأوعية الدموية ويقلل من حدة الأمراض والمشكلات التي تصيب الأوعية الدموية.

الزعتر

يتضمن على مجموعة من المركبات التي تمنع تجلط الدم في داخل الأوعية الدموية، كذلك يساعد الزعتر في تخفيف مستوى الكوليسترول بالدم.

القرفة

تساعد في المحافظة على سيولة الدم في داخل الأوعية الدموية، كما أنها تمنع تجلط الدم بالشرايين.

قد يعجبك ايضا
تعليقات