القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أثقل أعضاء في جسم الإنسان

134

د. إيمان بشير ابوكبدة

تعد أعضاء الجسم مسؤولة عن العديد من الوظائف الحيوية وقد تختلف في الحجم والوزن حسب العمر والجنس والصحة لكل شخص. ومع ذلك، هل توقفت يومًا عن التفكير في مقدار وزنها؟

الطحال
باعتباره الأخف وزنا في القائمة، يزن الطحال في المتوسط ​​175 جرامًا ويقع على الجانب الأيسر من البطن، أسفل الضلوع مباشرة. إنه جزء من جهاز المناعة وهو مسؤول عن إنتاج الأجسام المضادة وتخزين خلايا الدم الحمراء وإزالة خلايا الدم القديمة أو التالفة.

الكلى
يزن هذا الثنائي القوي حوالي 260 جراما ويقع في الجزء الخلفي من البطن، واحد على كل جانب من جوانب العمود الفقري. هم مسؤولون إلى حد كبير عن تصفية الدم، والتخلص من السموم و النفايات الأيضية من خلال البول. بالإضافة إلى ذلك، فهي تعمل أيضا على تنظيم توازن التحليل المائي في الجسم و توازن الحمض القاعدي.

القلب
يبلغ متوسط ​​حجم القلب 300 جرام ويقع في وسط الصدر بين الرئتين. إنه عضلة تعمل كمضخة تدفع الدم في جميع أنحاء الجسم. لهذا، يمكنها النقر حوالي 100000 مرة وضخ ما يقرب من 7500 لتر من الدم يوميا.

الرئتين
يبلغ متوسط ​​وزن الرئتين 1.3 كيلوجرام معا وتقعان في الصدر، واحدة على كل جانب من جانبي القلب. تتكون من ملايين الحويصلات الهوائية – التي تتمدد وتتقلص مع الشهيق والزفير – وهي الأعضاء المسؤولة عن التنفس، والتي تتكون من تبادل الغازات بين الهواء والدم.

الدماغ
يبلغ متوسط ​​وزن الدماغ 1.4 كيلو جرام ويشغل حوالي 2٪ من وزن الجسم، وبقدر ما يبدو هذا ضئيلا، فمن الجدير بالذكر أنه يستهلك حوالي 20٪ من طاقة الجسم والأكسجين. يتكون من بلايين الخلايا العصبية التي تتواصل مع بعضها البعض من خلال المشابك، كونها مركز الجهاز العصبي وتتحكم في جميع الوظائف المعرفية والعاطفية والحركية.

الكبد
يزن الكبد في المتوسط ​​1.5 كيلوغرام ويقع على الجانب الأيمن من البطن أسفل الحجاب الحاجز مباشرة. وهي مسؤولة عن أكثر من 500 وظيفة التمثيل الغذائي، مثل تصفية الدم، وإنتاج الصفراء، وتخزين الجلوكوز والفيتامينات، وإزالة السموم من المواد الضارة، والمشاركة في تخليق البروتينات والهرمونات.

الجلد
الجلد هو أكبر وأثقل عضو في جسم الإنسان، ويغطي حوالي 1.8 متر مربع من مساحة السطح ويزن بمعدل 4.5 كيلو جرام.
يتكون من ثلاث طبقات – البشرة والأدمة واللحمة – وله وظائف عديدة ، مثل حماية الجسم من العوامل الخارجية وتنظيم درجة حرارة الجسم وتوليف فيتامين د والسماح بإدراك الأحاسيس.

قد يعجبك ايضا
تعليقات