القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

طرق طبيعية لتخفيف نوبات مرض الصرع

487

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الصرع هو نوع محدد من الاضطرابات العصبية، يسبب نوبات متكررة تأتي دون سابق إنذار. كما تحدث النوبات عندما تبدأ الخلايا العصبية في الدماغ فجأة في التصرف بشكل متقطع وإرسال إشارات خاطئة بوتيرة غير طبيعية مما يؤدي إلى اختلالات وظيفية مثل الاندفاع المفاجئ للحركات الاهتزازية.

قد تستمر هذه النوبات لفترة قصيرة إلى فترة أطول حسب شدة النوبة. قد يهز الجسم بالكامل بعنف عند بعض الأشخاص بينما يعاني البعض الآخر من الاهتزاز في جزء فقط من أجسادهم. قد يصبح البعض فاقدا للوعي بينما يكون الآخرون في حالة عقلية واعية حتى تستمر نوبة معينة من النوبة. خلاف ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من الصرع لديهم وظائف طبيعية.

على الرغم من أن الأسباب الدقيقة للصرع لا تزال غير معروفة، إلا أن الخبراء يعتقدون أن بعض العوامل مثل إصابة الرأس الشديدة، والتاريخ العائلي، والسكري، وأورام الدماغ، والحمى الشديدة، ووظائف المخ، و مشكلة نمو الدماغ قبل الولادة قد تسبب هذه الحالة. 

تتوفر العديد من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لعلاج الصرع. ومع ذلك، يمكنك أيضا استخدام بعض العلاجات الطبيعية والفعالة التي تساعد في تخفيف النوبات المتكررة وأعراض الصرع الأخرى. ومع ذلك، يوصى باستشارة الطبيب قبل تجربة أي شيء جديد.

طرق طبيعية لتخفيف نوبات مرض الصرع

الثوم 

يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتشنج والتي تعتبر رائعة لتعزيز الأداء السلس للجهاز العصبي من خلال تدمير الجذور الحرة.

تغلي 3-4 شرائح صغيرة من الثوم المهروس في نصف كوب من الحليب ونصف كوب من الماء لمدة 10 دقائق. يصفى و يشرب كوب يوميا.

الريحان 

يستخدم كعلاج فعال لتقليل نوبات النوبات والتشنجات حيث يساعد على تنشيط الدماغ وتقوية الأعصاب.

يشرب فنجان من عصير الريحان ثلاثة مرات في اليوم.

البطيخ الشتوي

يعتبر البطيخ الشتوي الرماد القرع المعروف أيضا باسم الرماد القرع علاجا فعالا لتخفيف نوبات الصرع. يحتوى على خصائص طبية وغذائية تضمن حسن سير عمل الجهاز العصبي.

يشرب كوب من عصير البطيخ الشتوي كل صباح على الريق.

عصير العنب 

يعتبر عصير العنب أيضا فعالا في منع أعراض الصرع بسبب احتوائه على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد. إلى جانب أنه مصدر جيد للبوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يلعب دورا رئيسيا في تقوية الجهاز العصبي وتقوية جهاز المناعة و إرخاء الأعصاب في الدماغ.

يشرب كوب من عصير العنب الطازج يوميا. 

زيت جوز الهند 

يحتوى زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية التي لها تأثيرات علاجية على خلايا الدماغ. يزيد من إمداد خلايا الدماغ بالطاقة والتي بدورها توفر الراحة من الصرع.

تناول ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند البكر 3 مرات على الأقل في اليوم. يمكنك أيضا استخدام زيت جوز الهند للطبخ أو كصلصة للسلطة إذا كنت ترغب في زيادة استهلاكه.

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

يؤدي نقص المغنيسيوم في جسم الإنسان إلى ظهور أعراض الصرع. لذلك، من خلال تضمين الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في نظامك الغذائي، يمكنك المساعدة في تقليل نوبات الصرع والنوبات. تشمل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم اللوز والكاجو والسبانخ.

ملح ابسوم 

يحتوى ملح إبسوم على كبريتات المغنيسيوم التي تعتبر جيدة لصحة الأعصاب. إنه يقلل فقط من نوبات النوبات عن طريق تحسين عمل الأعصاب وتقليل التوتر وإزالة السموم من الجسم.

إضافة ملعقة صغيرة ملح إبسوم إلى كوب من الماء أو عصير البرتقال. يشرب كوب يوميا.

الليمون

يعمل عن طريق تعزيز الدورة الدموية في الدماغ. إلى جانب ذلك، يعمل أيضا على تطبيع امتصاص الكالسيوم الذي يعيق الأداء السليم للدماغ.

إضافة نصف ملعقة صغيرة. صودا الخبز إلى كوب من عصير الليمون الطازج. يشرب كوب قبل النوم.

الأحماض الدهنية أوميغا 3

الأحماض الدهنية الأساسية أوميغا 3 ضرورية لصحة الدماغ والأعصاب. لذلك، قم بتضمين الأسماك والمكسرات. ستساعدعلى منع النوبات.

ماء جوز الهند

مليء بالمعادن الحيوية والمياه الضرورية لتعزيز صحة الخلايا العصبية وتحسين الأداء السليم للجهاز العصبي. يساعد شرب ماء جوز الهند بانتظام في تقليل أعراض الصرع.

قد يعجبك ايضا
تعليقات