القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الفساتين: رحلة عبر تاريخ الموضة

310

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الفساتين لها أهمية كبيرة في الموضة، لأنها قطعة متعددة الاستخدامات يمكن استخدامها في العديد من المناسبات. بالإضافة إلى ذلك، فهي تسمح للمرأة بالتعبير عن شخصيتها وأسلوبها.

تاريخ الفساتين

ظهرت الفساتين الأولى منذ آلاف السنين، عندما بدأ الناس في استخدام جلود الحيوانات لتغطية أنفسهم من البرد.

على مر التاريخ، تطورت الفساتين وتكيفت مع ثقافات وأزمنة مختلفة. من الفساتين الطويلة الفضفاضة في اليونان القديمة إلى الفساتين الضيقة والقصيرة في عشرينيات القرن الماضي.

في العصور الوسطى، كانت الفساتين الأكثر شهرة طويلة، بأكمام طويلة وغالبا بغطاء للرأس. كانت مصنوعة من أقمشة ثقيلة ومزينة بالتطريز والأحجار الكريمة.

في عصر النهضة، كانت الفساتين أخف وزنا وأكثر أناقة. ارتدت النساء الفساتين ذات التنانير الكاملة والصدريات الضيقة، وغالبا ما كانت مزينة بالدانتيل والتطريز.

كان للثورة الفرنسية تأثير كبير على الفساتين، حيث تم استبدال الملابس الفاخرة والباهظة بنماذج أبسط وأكثر عملية.

في العصر الفيكتوري، كانت الفساتين متقنة للغاية ورسمية. ارتدت النساء فساتين طويلة ضخمة مع طبقات عديدة من القماش وتفاصيل مثل الكشكشة والأقواس.

في عشرينيات القرن الماضي، كانت الفساتين الأكثر شهرة قصيرة وضيقة، مع تنانير كاملة وياقة متدلية. كانت مصنوعة من الأقمشة الخفيفة و مزينة بالشراشيب والترتر.

في الخمسينيات مظهر جديد ابتكرت كريستيان ديور فستان نيو لوك ويتميز بعودة الأنوثة بعد الحرب العالمية الثانية. تم تحديد الخصر والتنورة كانت عريضة وممتلئة بطول أسفل الركبتين. كانت الأقمشة غنية وغالبا ما كانت مزينة بطبعات الأزهار.

في الثمانينات تميز فستان البانك بأسلوبه المتمرد والجريء. كان مصنوعا من أقمشة ممزقة ومهترئة، مثل الدنيم، وبه تفاصيل مثل السلاسل والمسامير. يختلف الطول من قصير إلى طويل، وكانت خطوط العنق واسعة.

في الوقت الحالي، أكثر الفساتين شيوعا هي تلك التي تجمع بين الأناقة والراحة. تعد الفساتين الطويلة والفساتين المتوسطة ذات المطبوعات الحديثة والفساتين القصيرة مع تفاصيل الدانتيل من أكثر الخيارات شيوعا.

الفستان المثالي لكل نوع من أنواع الجسم

لاختيار الفستان المثالي لكل نوع من أنواع الجسم، من المهم مراعاة شكل الجسم. يمكن للنساء ذوات الوركين العريضين اختيار الفساتين ذات التنانير المستقيمة التي توازن الصورة الظلية.

أهمية الإكسسوارات في تكوين الإطلالة بفستان

تعتبر الإكسسوارات أساسية في تكوين المظهر مع الفستان، حيث إنها تساعد على إضافة لمسة من الشخصية والأناقة. يمكن لعقد أو أقراط أو حقيبة أن تحول الفستان البسيط إلى مظهر أنيق.

كيف تعتني بالفساتين حتى تدوم لفترة أطول؟ للعناية بفساتينك وجعلها تدوم لفترة أطول، من المهم اتباع تعليمات الغسيل والتخزين على الملصق. بالإضافة إلى ذلك، يوصى بتجنب استخدام المواد الكيميائية القوية وتعريض الفساتين للشمس لفترة طويلة.

الفساتين و المواسم المختلفة

يمكن دمجها مع قطع مثل السترات في الأيام الباردة. في الأيام الأكثر دفئا، يمكنك اختيار الأقمشة الخفيفة والمطبوعات الزهرية. 

كيف تلبس الفساتين في المناسبات المختلفة؟ 

يمكن ارتداء الفساتين في المناسبات المختلفة، من المناسبات الرسمية إلى التسوق. يوصى باختيار نماذج طويلة وأنيقة، بينما في نزهات غير رسمية، يمكنك اختيار نماذج قصيرة أو طويلة لكنها تكون مريحة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات