القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيفية تعديل السلوك والتصرفات (1)

118

 

كتبت/ رانده حسن

إختصاصى نفسي

 

هناك خطوات أساليب تعديل السلوك للأشخاص الذين لديهم تصرفات وسلوكيات خاطئة سواء أكانوا كبارا او صغارا.

الأشخاص الذين نقوم بتعديل سلوكياتهم ، يعيشون بالتأكيد داخل بيئات مختلفة ، إذا استطعنا تغيير هذه البيئات يكون من الأفضل لأنها قد تكون من المؤثرات على السلوكيات والتصرفات، من خلال الأماكن أو الأشخاص ، فنحاول ابتعادهم عنهم قدر المستطاع.اسلوب (ضبط المثير).

*هناك سلوكيات سلبية يقوم بها الأشخاص فإذا قمنابإضعاف هذه السلوكيات أو بإزالة السلوك الإيجابي لهذا السلوك السلبى ليشعرهم بالنفور من السلوكيات السلبية .(اسلوب العقاب )

*عندما يقوم هؤلاء الأشخاص بسلوكيات نقوم بإهمالها وعدم الإهتمام بها لنشعرهم بأنها سلوكيات غير مرغوب بها (أسلوب الإطفاء)

*عند القيام بسلوك جيد هنا يجب التدخل وتقوية هذا السلوك أو التصرف بل نضيف عليه مثير إيجابى إضافى عليه ليشعر بأهمية الفعل الجيد الذى قام به وأهميته والزيادة من القيام بهذه السلوكيات الجيدة (أسلوب التعزيز).

*قد يشعر البعض أن سلوكياته جيدة(مما يؤدى إلى وجود الأخطاء مرة أخرى) لكن وهناك تعزيز من الآخرين ، ولكن يجب إزالة هذه المعززات الإيجابية لفترة زمنية وتكون محددة (أسلوب الإقصاء).

*هناك سلوكيات غير مرغوبة للبعض مثل المذاكرة ،فهنا نوضح لهم بعد القيام بالمذاكرة (السلوك الغير مرغوب به بالنسة لهم) السماح لهم بالقيام بسلوك إيجابى يريدونه هم (أسلوب مبدأ بريماك).

*عند القيام بسلوكيات متعددة ومتنوعة وأحد هذه السلوكيات سلبية ،المساعدة بتوجيه السلوك السلبى هذا إلى سلوك آخر إيجابى تدريجيا( أسلوب السحب التدريجى).

*قيام الأشخاص ببعض التصرفات والسلوكيات الإيجابية فنقوم بإمدادهم بالمعززات ، ولكن عند القيام ببعض التصرفات والسلوكيات السلبية هنا سحب هذه المعززات مع القيام بأعمال أخرى ( أسلوب تكلفة الإستجابة).

*القيام بتقديم معززات كثيرة ومتعددة ومتنوعة للقيام بأداء المهمات والواجبات فى الحالات والمواقف حسب كل موقف عن الآخر:( مثلا:حالة أحد يسرق فهنا تقديم معززات كثيرة لإشباع إحتياجاته وعدم سرقة الآخرين ) وهذا يسمى ( أسلوب الإشباع)

قد يعجبك ايضا
تعليقات