القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الملك زوسر نثر خت – جسر

179

نهال يونس

 

هو أول ملوك الاسرة الثالثة بل ويعتبر المؤسس الحقيقي للأسرة الثالثة حيث أكد علي وحدة البلاد وإقانة التوازن بين أهل الشمال والجنوب ، وقد اعتبره “مانيتون” بداية لملوك منف كلهم حيث كان الاكثر اهتماما بمنف، وقد حدد له مانيتون مدة حكمه لمدة ٢٩ عام والقوائم الملكية تعطيه من ٢٧-٢٩ عام .

كان زوسر ابنًا للملك ” خع سخموي ” آخر ملوك الأسرة الثانية من زوجة تدعي ” تي ماعت حاب ” ويعتبر من اهم الملوك حيث سجلت بردية تورين اسمه بالمداد الأحمر بين أسماء ملوك الأسرات دليلا علي تميز عهده وأهميته .

ذكرته النصوص عهده بإسمه الحوري ” نثر-خت ” والذي يعني جسد الإله ، وجسر : يعني المقدس ولم يظهر هذا اللقب علي الآثار الا في عصر الدولة الوسطي وأكدته آثار ترجع الي عصر الدولة الحديثة .

 

زوسر هو صاحب اول هرم حجري في التاريخ وأول بناء كامل من الحجر بدلاً من طوب اللبن وهو « الهرم المدرج » بمجموعته بسقارة عن طريق المهندس العبقري « إيمحوتب » الذي بناه علي ست مراحل حتي تحولت الي مصطبة مدرجة وقد بلغ ارتفاعه نحو ٦٠ متراً وبلغ طول قاعدته نحو ١٣٠ متراً وعرضها ١١٠ متر ويكون الهرم بمتوسط مجموعة زوسر المعمارية والتي بلغت مساحة تزيد علي ٢٥١ ألف متر مربع .

التمثال الوحيد الباقي للملك هو من الحجر الجيري عثر عليه ضمن تلك المجموعة الهرمية في حجرة السرداب ومحفوظ الان بمتحف المصري بالقاهرة .

ارتبطت بعهده قصة المجاعة التي ألمت بمصر في عهده وقد سُجلت نصوصها علي صخرة لازالت باقية في جزيرة “سهيل ” جنوبي أسوان ؛ والسبب فيها توقف منابع النيل عن الفيضان وكان لإيمحوتب دور كبير في التغلب علي هذه الفترة العصيبة حيث لجأ الملك إليه فأوحي ايمحوتب بأن النيل ينبع من إلفنتين ” أسوان” وأنه عليه أن يسترضي الإله ” خنوم ” إله المنطقة ، فاستجاب الملك لذلك وخصص لهذا الاله إيراد العديد من الضرائب وخاصة ضريبة الأسماك التي خصص له عشرها .

قد يعجبك ايضا
تعليقات