القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ندوات توعوية عن التهديدات والأخطار التي تواجه الأمن القومي المصري ودور القوات المسلحة في مواجهة هذه التهديدات 

171

القليوبية_ دعاء حامد
” تبدو مصر منذ ثورة 30 يونيو في مواجهة شاملة مع مصادر تهديدات متعددة لامنها القومي , يقع العبء الاكبر منها علي القوات المسلحة المصرية التي هي في الاساس المدافع الاول عن الامن القومي المصري , ولا يمكن لصانع القرار المصري ايا كان ان يغفل حقائق الجغرافيا وتراكمات التاريخ , التي تفرض عليه تبني مفهوم للامن القومي شامل , يتضمن مجموعة اجراءات لحماية مصالح مصر الداخلية والخارجية من اي تهديدات,وبما يضمن تحقيق اهدافها وغايتها القومية .

وقبل ذلك تحديد الاخطار او مصادر التهديد لامنها القومي, ومنها عدة اخطار وتهديدات اقليمية ودولية من الشرق والغرب والشمال والجنوب ”

ومن هذا المنطلق نظمت امانة حزب الحرية المصري بالقليوبية ندوة عن “التهديدات والاخطار التي تواجه الامن القومي المصري ودور القوات المسلحة في مواجهة هذه التهديدات” وذلك يوم الثلاثاء الموافق 16/5/2023الساعه السابعه مساءا بمقر الحزب بمدينة بنها .

حاضر بالندوة عدد من خبراء استراتيجيات الامن القومي والعسكريين وعلي رأسهم :- لواء عبد الرحمن راشد امين الحزب بالمحافظة –  اللواء عبد اللطيف ابو الخير  المستشار العسكري السابق لمحافظة القليوبية – الاستاذ كامل السيد أمين حزب التجمع الوطني الوحدوي بمحافظة القليوبية وعضو الهيئة العليا للحزب – اللواء مجدي عبد الصبور لواء اركان حرب بالدفاع الجوي – استاذ محمد فياض القيادي بحزب التجمع الوطني – الاستاذ حافظ موسي أمين التنظيم ونقيب التجاريين بالقليوبية – الاستاذ عصام عياد امين الحزب بمركز طوخ والمشرف على امانه التدريب والتثقيف –  ا. سعيد عبد العاطي ابراهيم مجتمع مدني -ا. اشرف السيد مسعود مجتمع مدني .

حيث تناول المتحدثون تعريف الأمن القومي المصري وركائز وإبعاد ومستويات الأمن علي ضوء المفهوم الشامل للأمن من النواحي العسكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية و البيئية كذا التهديدات والأخطار التي تواجه الأمن القومي ودور القوات المسلحة المصرية في مواجهة هذه الأخطار الداخلية والخارجية من الشمال والجنوب والشرق والغرب كذا مواجهة مخططات تقسيم دول المنطقة العربية ومشروع الشرق الأوسط الكبير كما تضمن الحديث عن دور الجبهة الداخلية في مساندة القوات المسلحة في مواجهة هذه التهديدات.

كذا الإشارة إلى دور القوات المسلحة في حرب اكتوبر ٧٣ وثورة يناير ٢٠١١ و٣٠ يونيه وحفاظها علي الأمن القومي المصري  بالداخل والحفاظ علي الشرعية والدستورية ومشاركتها في تنمية الوطن كما تم التطرق الي أزمة السودان  الداخلية وموقف مصر لمساندة السلطة الوطنية الحاكمة ومساعدة واستضافة الشعب السوداني الشقيق علي اراضي جمهورية مصر العربية استنادا إلى الروابط الجغرافيا والتاريخية التي تربط البلدين الشقيقين.

كما حضر الندوة عدد من الاعضاء والمثقفين والسياسيين ورجال الصحافة والاعلام والشخصيات العامة ومؤسسات المجتمع المدني وعلي رأسهم كلا من السادة :-

د. أسامة سليم – ا . علي الطوخي –  ا. احمد محمد عادل – ا. حسين مصطفى – د. جمال عبد الناصر – ا. خالد عبد البديع عبد الغني .

السيدات :-

ا. سحر محمد احمد أمينة المرأة بالحزب – ا. مها عبد العزيز – ا. نثرين ابو السعود – ا. أية عسكر – ا. منال سعيد حجاج .

وفي نهاية الندوة وجه الحاضرون الشكر للسيد رئيس الجمهورية والقوات المسلحة والشرطة المصرية لبذلهم اقصي الجهود للحفاظ علي الأمن القومي المصري بالداخل والخارج.

قد يعجبك ايضا
تعليقات