القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

حفلات دخلت التاريخ

155

د. إيمان بشير ابوكبدة 

في العديد من الثقافات كان ينظر إلى الاحتفالات أنها عرض للثروة والمكانة، وغالبا ما ينظمها الملوك والأباطرة والقادة السياسيون وغيرهم من الأشخاص المؤثرين.هناك حفلات اعتبرها التاريخ مدمرة وغريبة.

 افتتاح قصر الملك آشورناصربال الثاني

في عام 879 قبل الميلاد، قرر الملك آشور ناصربال الثاني إقامة عيد كبير لمدة عشرة أيام للاحتفال بإعادة إحياء عاصمة الإمبراطورية الآشورية الجديدة واستكمال قصرها الجديد. بدلا من دعوة النبلاء والأشخاص الموجودين في السلطة فقط، قرر فتح الحفلة لجميع 70.000 شخص.

لضمان إطعام ضيوفه بشكل جيد، أعد الملك وليمة مع 500 غزال، 1000 ثور، 14000 خروف مستورد ومسمن، بالإضافة إلى 10000 كوب من البيرة و 10000 وعاء من النبيذ.

 عيد بابل الأخير

آخر ملوك بابل، بالتازار، حفلة عظيمة حسب  نصوص موجودة في التوراة. دعا ألف شخص لتناول الطعام والشراب في وليمة مع أكواب وأوعية من الذهب والفضة المنهوبة من الهيكل اليهودي. كانت الأشياء بمثابة تذكارات الانتصار على القدس وتدمير هيكل سليمان.

عندما كان يملأ الأكواب ببيرة الشعير ويقدم الشراب لضيوفه، لم يلاحظ بالتازار اقتراب القوات الفارسية. احتل الغزاة بابل بينما قتل الملك وهو في حالة سكر وغافل عن الخطر.

الإسكندر الأكبر

اشتهر إمبراطور مقدونيا، الإسكندر الأكبر، بشجاعته وذكائه وجرأته العسكرية. لكن شغفه بالحفلات والاحتفال بإنجازاته هو أيضا من جوانب شخصيته. في عام 330 قبل الميلاد، عندما استولى الإسكندر على مدينة برسيبوليس، نظم احتفالا ملحميا لإحياء ذكرى انتصاره.

بينما كان الضيوف يشربون ويستمتعون بأنفسهم، اقترحت أحدي المدعوات على الإسكندر أن يحرق قصر برسيبوليس لكسب تأييد الإغريق. في لحظة من الثمل والانتصار، أخذ الإسكندر هذا على أنه تحدى وقرر تنفيذ الاقتراح. أمر بإحراق القصر وتدميره بالكامل.

 الباشاناليا 

اشتهر الرومان القدماء بحفلاتهم الجامحة والباهظة، لا سيما تلك التي كانت تكريما لإله  باخوس. في البداية ، كان بإمكان النساء فقط المشاركة في الطقوس السرية. لكن مع مرور الوقت، تمت دعوة الرجال وأصبحت الأحزاب أكثر ليبرالية.

كان يتم فيه التضحية بالحيوانات. بعد أن أصبحت الكاثوليكية دين الإمبراطورية الرومانية ، تم حظر الباشاناليا، لكنها استمرت في الحدوث ولا تزال تذكر حتى اليوم كمرادف للحفلات البرية.

 كليوباترا  

لطالما اشتهرت كليوباترا، ملكة مصر الأسطورية، بإسرافها. في واحدة من أكثر حفلاتها شهرة، بينما كانت تتباهى أمام مارك أنتوني بثروتها الباهظة وتجاهلها التام للأشياء الثمينة.

راهنت الملكة مع مارك أنتوني على أنها يمكن أن تنفق 10 ملايين سيسترس، ثروة في ذلك الوقت، على وجبة واحدة. لإثبات رهانها، أخذت كليوباترا أحد قرطها المصنوع من اللؤلؤ، والذي وُصف بأنه الأعظم في التاريخ، و أسقطته في كوب من الخل. ذابت اللؤلؤة وشربتها كليوباترا.

 كاليجولا

كاليجولا، الإمبراطور الروماني المعروف بقسوته وحبه للسادية، استمتع أيضا بالترفيه عن نفسه مع الحفلات الباهظة. قام ببناء مركبتين بهما حدائق وكروم عنب وقنوات للاستحمام لإقامة الحفلات في بحيرة نيمي للأصدقاء والأعداء على حد سواء.

تخلي عن السفن لسنوات عديدة حتى أواخر العشرينات وأوائل الثلاثينيات من القرن الماضي، اهتم الديكتاتور الإيطالي بينيتو موسوليني بها واستعادها. لكن خلال الحرب العالمية الثانية، تم تدمير السفن في حريق.

قد يعجبك ايضا
تعليقات