القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

عصارة المعدة حارسها من الفيروسات

83

نجده محمد رضا
هي سائل رقيق شفاف يتم إفرازه من خلال غدد في بطانة المعدة
وتتكون من حمض قوي تتراوح درجة حموضته بين 1 إلى 3.
ومن الأسماء الأخرى لعصارة المعدة: العصارة المعدية
والعصارة الهضمية أو العصارة الهاضمة.
ما هي مكونات عصارة المعدة؟
تتنوع مكونات عصارة المعدة فقد تتكون من الماء وحمض الهيدروكلوريك، والإنزيمات، والمخاط، وتتأثر بالعوامل الخارجية المختلفة.
ما هي أهم مكونات العصارة المعدية؟
حمض الهيدروكلوريك: وهو حمض قوي يتم إفرازه من الخلايا الجدارية، ويعمل على تقليل درجة حموضة المعدة ويساعد البيبسين على تكسير الطعام، ويعمل على قتل البكتيريا التي يتم تناولها مع الطعام.
يعمل حمض الهيدروكلوريك في الجسم على تدمير الكائنات الدقيقة في جزيئات الطعام، حيث تساعد البيئة الحمضية الناتجة عن حمض الهيدروكلوريك في الوقاية من التسمم الغذائي، كما يمنع مشاكل الصحية بالجهاز الهضمي عن طريق الحد من الخميرة والطفيليات والالتهابات الفيروسية والبكتيرية.
الببسينوجين: يتم إفراز الببسينوجين من خلال الخلايا الرئيسة، وفي حال وجود حمض الهيدروكلوريك يتحول إلى البيبسين، ويعمل البيبسين على تفكيك البروتين الثلاثي والثنائي لتسهيل عمل الإنزيمات الهاضمة في الأمعاء في وقت لاحق.
الليباز المعدي: هو إنزيم هضمي تصنعه الخلايا الرئيسة، ويساعد على تكسير الدهون القصيرة السلسلة والمتوسطة.
الأميليز: ويتم الحصول عليه من اللعاب ويتم إيصاله مع الطعام إلى المعدة، ويعمل على تكسير الكربوهيدرات.
العوامل الداخلية: وتساهم في عملية امتصاص الفيتامين ب 12، ويعد مهماً لوظيفة الجهاز العصبي وإنتاج خلايا الدم.
الماء والمخاط: ويتم إنتاج المخاط من خلال خلايا رقبة المعدة، ويساعد على حماية بطانة المعدة من البيئة الحامضية.
وظيفة عصارة المعدة وكيف تعمل؟
يتحفز عمل عصارة المعدة عن طريق عدد من الهرمونات والمواد الكيميائية، كما يتم عملها في حال وجود طعام في المعدة، أو من خلال طرق وعوامل نفسية مثل رائحة الطعام.
وفي حال تناول الطعام يتم مزج الطعام مع عصارة المعدة التي يتم إفرازها من الغدد الموجود في بطانة المعدة.
تشمل غدد المعدة الغدد القلبية في الجزء العلوي من المعدة والغدد الموجود في الجسم الرئيسي من المعدة وغدد باب المعدة الموجودة في الجزء السفلي من المعدة.
هل عصارة المعدة تذيب الدهون ؟
تقوم عصارة المعدة الصفراء أو العصارة الصفراوية التي يتم إفرازها من المرارة في المعدة على المساعدة في امتصاص الدهون وهضمها في المعدة، كما توجد إنزيمات في المعدة تساعد على تكسير الدهون القصيرة والمتوسطة السلسلة.
لون عصارة المعدة
تكون عصارة المعدة بالوضع الطبيعي شفافة لا لون لها.
استفراغ عصارة المعدة الخضراء
قد يدل القيء الأخضر أو الأصفر على خروج العصارة الصفراوية في المعدة التي يتم صنعها في الكبد وتخزينها في المرارة، وخروج العصارة الصفراوية في المعدة على شكل قيء لا يستدعي الخوف في معظم الحالات.
يرتبط عادة استفراغ عصارة المعدة الخضراء اللون بحالات صحية بسيطة مثل الاستفراغ على معدة فارغة في حالة غثيان الصباح أو التهابات المعدة الفيروسية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات