القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

فن وآليات صناعة الزجاج اليدوي

278

احمد حشيش
تعد صناعة الزجاج اليدوي المنفوخ أحد أقدم الحرف اليدوية عبر التاريخ، ولا تزال أحد أكثرها إبداعاً في الأواني الزجاجية، وشائعة للغاية في مجتمعنا اليوم من غليون التبغ إلى أطباق الأطباق الجميلة، هناك الكثير من الخيارات لتختار من بينها عند صنع قطعة منفوخة يدوياً.

طرق مختلفة في صناعة الزجاج اليدوي والأواني الزجاجية
الأواني الزجاجية المنفوخة بالقالب

يتم صناعة الزجاج اليدوي المنفوخ بالقالب باستخدام تقنية مماثلة للزجاج المنفوخ يدوياً. والفرق الوحيد بين الطريقتين هو أن الزجاج المنفوخ بالقالب يتم نفخه في قالب فولاذي مفصلي ويوفر تحكماً أكبر من القطعة المنفوخة يدوياً.

زجاج شبه يدوي

يتم تشكيل الأواني الزجاجية شبه اليدوية عن طريق نفخ الفقاعة الزجاجية الأولية وإنهاء القطعة عن طريق نفخ الفقاعة بشكل أكبر في قالب فولاذي مفصل. إن الهواء المضغوط المستخدم داخل القالب هو ما يساعد الزجاج على تكوين شكله النهائي. كما أنه يساعد على تسريع عملية الإنتاج بسبب مستويات الضغط.

زجاج مضغوط يدوياً

يتم صنع الزجاج اليدوي المضغوط عن طريق صب الزجاج السائل في قالب فولاذي والضغط عليه بمكبس يدوي. هذه التقنية الخاصة ممتازة لأي أواني زجاجية تتطلب تشطيبات منقوشة أو غير مزخرفة. إن بساطة صناعة الزجاج اليدوي المضغوط باليد تجعل عملية إنتاج وتوزيع الأواني الزجاجية سريعة وفعالة للغاية.

زجاج آلي الصنع

يتم إكمال هذه الطريقة باستخدام الآلات التي تكمل جميع عمليات صب وضغط وتشكيل الزجاج السائل. على الرغم من أن هذه الطريقة سريعة وفعالة للغاية، إلا أن مساحة الإبداع أقل من القطع المنفوخة باليد والمضغوطة باليد.،على الرغم من أنه يمكنك إنشاء أي قالب فولاذي على شكل تريده، إلا أن إنشاء القالب الفولاذي يجلب الكثير من العمل أكثر من مجرد نفخ الزجاج في الشكل الذي تريده.

يجدر التفكير في كيفية إكمال المظهر النهائي لقطعة الزجاج الخاصة بك، من الشائع حالياً استخدام الملصقات الزجاجية لتزيين قطعتك الرئيسية. عليك أن تتذكر أن تقوم بأبحاثك حول احتياطات السلامة لأن جميع أشكال صناعة الزجاج اليدوي والأواني الزجاجية تشكل مخاطر مثل الجروح والحروق.

قد يعجبك ايضا
تعليقات