القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

زعماء أفريقيا لديهم خطة إفريقية لإنهاء حرب أوكرانيا.. ومرونة من بوتين وزيلينسكي

229

 فادي ماهر

أعلنت جنوب إفريقيا، الثلاثاء، عن خطة مقترحة لإنهاء الصراع بين روسيا وأوكرانيا، المستمر منذ 15 شهرا وقال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا إن نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وافقا على استقبال بعثة من زعماء أفارقة لبحث خطة سلام المقترحة لحل الصراع.
ومن جانبه أضاف خلال إفادة صحفية مقتضبة مع رئيس وزراء سنغافورة: “أظهرت مناقشاتي مع الزعيمين استعدادهما لاستقبال الزعماء الأفارقة وإجراء مناقشة حول سبل إنهاء هذا الصراع”.

وتابع راموفوزا: “ستتوقف فرص نجاح هذا على المناقشات التي ستُجرى”، معتبرا أن “التكهن بنتائجها أمر صعب”.

وأوضح أن الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش جرى إطلاعه على المبادرة، التي “يدعمها عدد من الرؤساء الأفارقة، من بينهم رؤساء السنغال وأوغندا ومصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا”.

ولم يكشف رئيس جنوب إفريقيا عن تفاصيل الخطة علنا، لكن موقف أوكرانيا المعلن هو أن أي اتفاق سلام لا بد أن يرتكز على انسحاب جميع القوات الروسية من أراضيها.

وقال رامافوزا إن الولايات المتحدة وبريطانيا عبرتا عن “دعم حذر” للخطة.

وبدأت روسيا هجومها على أوكرانيا في فبراير من العام الماضي، ومن المتوقع أن تبدأ أوكرانيا هجوما مضادا قريبا في محاولة لاستعادة الأراضي التي احتلتها روسيا.

وتقول جنوب إفريقيا، التي تعد من أقرب حلفاء موسكو في القارة، إنها محايدة، وامتنعت عن التصويت على قرارات للأمم المتحدة تتعلق بالحرب.

ورفضت جنوب إفريقيا الأسبوع الماضي اتهامات من السفير الأميركي لديها بتحميل أسلحة على متن سفينة روسية، من قاعدة بحرية في كيب تاون، في ديسمبر الماضي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات