القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الكائنات البحرية الـ10 الأخطر على الإنسان

170

كتبت/ نجده محمد رضا 
تعرف على أخطر 10 كائنات بحرية تواجهك على الشواطئ أو المياه العميقة،

ظهرت مؤخرًا في بعض الدول العربية، لا سيما مصر، بعض الكائنات البحرية الغريبة عن شواطئها، خاصة بعض أنواع أسماك القرش وكذلك حوت الزعنفة النادر، الذي شوهد مؤخرًا على الشواطئ الشمالية المصرية، مثيرًا بعض الذعر لرواد الشواطئ.

وبقدر ما تكون البحار فاتنة بقدر ما هي خطيرة، فهذا البساط الأزرق يحوي الكثير من الحيوانات الخطيرة، لهذا ينبغي لنا أن نكون حذرين، وعلى علم بها لنتحاشى ملاقاتها، لا سيما ونحن نغوص في عرض البحر.

قائمة بأخطر 10 كائنات بحرية

1- قنديل البحر السام
تنتمي قناديل البحر إلى الهلاميات التي يشبه جسمها كيسًا فارغًا، ويتميز بقدرته على قتل كائنات حية في دقائق معدودة عبر لدغاته المسممة.

2- القرش النمر
يصل طوله ما بين 5 إلى 6 أمتار ووزنه حوالي 750 كيلوجرام، أمد حياته في البحار ما بين 20 إلى 30 سنة، يتواجد في أعماق البحار والمحيطات الاستوائية وشبه الاستوائية، ونادرًا ما يتجاوز البحار ذات العمق أكثر من 300 متر.

3- سمك الحجر
أعضاؤها سامة وخطيرة، ومميتة للبشر، توجد في المناطق الساحلية للمحيطات: المحيطين الهندي والهادئ، ولها القدرة على التمويه وتحويل نفسها فتصبح مشابهة للون الحجر، ومن هنا استمدت اسمها.

4- السمك الكروي

تسمى أيضًا سمكة المنفاخ لأنها تستطيع نفخ نفسها مثل البالون، ويتراوح طول السمكة الواحدة بين 5 و60 سم، ومعظمها سام وقاتل.

5- ثعبان البحر

معظم أنواع ثعابين المياه المالحة العميقة سامة، في حين أن نظيرتها التي تعيش في الأنهار لا تمثل خطورة.

6- سمكة التنين
تتميز بزعانف صدرية مبهرجة وطويلة إلا أنها شرسة وسامة، يصل عددها إلى 18سم، وهي على الرغم من امتلاكها السم إلا أنها دفاعية تمامًا، وأي لسعة من سمك التنين تكون مؤلمة جدًّا وتسبب غثيان وصعوبات في التنفس.

7- تمساح المياه المالحة

يعيش في الشواطئ والبحار وقرب الصخور المرجانية، ويوجد بكثرة في جنوب شرق آسيا وإندونيسيا والفيليبين وغينيا الجديدة وأستراليا الشمالية، وهو شديدُ الخطر على الإنسان.

8- سمك الراي اللاسع

من الأسماك البحرية الغضروفية، المتعلقة بسمك الورنك والقرش، وتحتوي أفواهها على أسنان قويّة بإمكانها سحق الصدف في القاع.

9- الفقمةحيوان

ثديي، يعيش في العديد من أرجاء العالم، ويتركز في بعض مناطق بحر الشمال، ولا يشكل تهديدًا خطيرًا على حياة الإنسان إلا في حالة هجومه عليها.

10- سمك الأنقليس

سمك طويل رفيع يستطيع إحداث تفريغ كهربائي قوي، أشهر هذه الأنواع وأقدرها على إنتاج تفريغ كهربائي قوي هو سمك الأنقليس الرعاد.

قد يعجبك ايضا
تعليقات