القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

وزارة خارجية أذربيجان ترحب بتطبيع العلاقات مع أرمينيا

88

كتبت_ نورهان سمير
في بيان حول المحادثة بين رئيس الدولة ورئيس وزراء أرمينيا في بروكسل ، أنها ترحب بالجهود المبذولة لتحقيق تقدم في تطبيع العلاقات.

دعت وزارة خارجية جمهورية أذربيجان في بيان حول لقاء رئيس جمهورية أذربيجان مع رئيس وزراء أرمينيا ، الذي استضافه رئيس المجلس الأوروبي يوم 14 مايو ، الاجتماع الخامس بهذا الشكل للنهوض بأجندة تطبيع العلاقات مفيدة وموجهة نحو النتائج.

وجاء في بيان جمهورية أذربيجان: أولاً وقبل كل شيء ، إن إعادة عقد الاجتماع بصيغة بروكسل ، والذي توقف لمدة تسعة أشهر بسبب محاولات مختلفة للتدخل وتحديد الشروط ، أمر مهم من حيث تعزيز الحوار بين الأطراف على أعلى مستوى.

وأوضح باكو حول هذا الاجتماع ، أنه تم إجراء تبادل مفصل لوجهات النظر لتحقيق نتائج ملموسة حول مشروع اتفاق السلام الثنائي بين جمهورية أذربيجان وأرمينيا ، وترسيم الحدود واستعادة الاتصالات.

ويضيف هذا البيان: “تم لفت انتباه المشاركين مرة أخرى إلى الموقف الأساسي لجمهورية أذربيجان فيما يتعلق بتوفير السلام والاستقرار في المنطقة.

وفقًا لتفسير باكو للقاء إلهام علييف مع نيكول باشينيان ، بحضور تشارلز ميشيل ، فقد وفر هذا الاجتماع أيضًا فرصة لمناقشة القضايا الإنسانية الحاسمة للتطبيع بعد الصراع. وفي هذا السياق ، تم التأكيد مرة أخرى على أهمية الكشف عن مصير المفقودين وتسريع إجراءات إزالة الألغام.

كما أعلنت جمهورية أذربيجان أن تطبيع العلاقات بين هذا البلد وجمهورية أرمينيا على أساس الاعتراف واحترام استقلال كل منهما وسلامة أراضيه وحدوده الدولية هو السبيل الوحيد لضمان السلام والاستقرار الدائمين في المنطقة.

ومن المقرر أن يجتمع وزير خارجية أرمينيا وأذربيجان في موسكو يوم 29 مايو. يوم الأحد ، حيث أكدت روسيا مرة أخرى أن تنفيذ الاتفاقيات الثلاثية بين روسيا وأرمينيا وجمهورية أذربيجان سيمكن من التوصل إلى اتفاق في جنوب القوقاز.

انتهت الحرب على منطقة ناغورنو كاراباخ في 9 نوفمبر 2020 (19 نوفمبر 2019) باتفاق لوقف إطلاق النار وقعه رئيس وزراء أرمينيا ورئيس جمهورية أذربيجان ورئيس روسيا وروسيا. دور الوسيط في هذه الاتفاقية. خلال فترة الصراع هذه ، أزالت جمهورية أذربيجان مناطق ، بما في ذلك ناغورنو كاراباخ ، من احتلال أرمينيا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات