القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

بايدن يظهر رأيه بشأن انتخابات تركيا

74

كتبت_ نورهان سمير
ألمح الرئيس الأمريكي إلى قبول نتائج الانتخابات الوطنية
التركية ، مدعيًا أن هناك ما يكفي من المشاكل والأزمات في منطقة غرب آسيا.

في الوقت الذي تقترب فيه عملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا من نهايتها ، علق رئيس الولايات المتحدة ، جو بايدن ، أخيرًا على هذه الانتخابات.

ولم يمتنع مسؤولو الحكومة التركية عن شن هجمات لفظية وانتقادات لبايدن والحكومة الأمريكية الشهر الماضي واتهموا بايدن بإصدار الأمر بالإطاحة برئيس هذا البلد ، رجب طيب أردوغان.

في محادثة قصيرة مع الصحفيين في البيت الأبيض صباح اليوم (الإثنين) ، زعم بايدن ، وهو يلمح إلى قبول نتائج الانتخابات العامة التركية ، أن هناك ما يكفي من المشاكل والأزمات في منطقة غرب آسيا.

قبل الانتخابات ، زعم وزير الداخلية التركي سليمان سويلو أن واشنطن تتدخل في الانتخابات الوطنية للبلاد وأن الرئيس الأمريكي أمر شخصيًا بالتدخل.

لكن وزير الداخلية التركي ، بينما رفض تصريحات الرئيس الأمريكي ، قال إن واشنطن فقدت نفوذها على أنقرة خلال مشاركة أردوغان في التصويت على السلطة في تركيا.

وبحسب النتائج التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات في تركيا قبل دقائق قليلة ، فقد تم فرز 99.37٪ من الأصوات في انتخابات الرئاسة التركية ، وبلغت أصوات أردوغان 49.42٪. وبلغت أصوات زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليجدار أوغلو 44.95 بالمئة.

وفي الانتخابات البرلمانية ، بعد فرز 98.96٪ من الأصوات ، حصل التحالف “الجمهوري” المحسوب على أردوغان على 321 مقعدًا من إجمالي 600 مقعدًا ، وحصة تحالف “الأمة” بزعامة كيليجدار أوغلو 213 مقعدًا. وفازت أحزاب أخرى أيضا بـ66 مقعدا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات