القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الشامات: العلاجات البديلة والفعالة

301

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الشامة (المعروفة أيضا باسم الوحمة)، وهي بقع صغيرة على الجلد، عادة ما تكون بنية أو سوداء، قد في أي مكان على الجسم. تحدث بسبب تراكم الخلايا المصطبغة التي تسمى الخلايا الصباغية. في حين أن معظم الشامات غير ضارة، يمكن أن يصبح بعضها سرطانيا ويتطلب علاجا طبيا. و تظهر الشامات في أي عمر وعلى أي نوع من أنواع البشرة. وهي أكثر شيوعا عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة وتميل إلى التكاثر عند التعرض لأشعة الشمس.

خيارات العلاج غير الجراحية للشامات 

هناك العديد من الخيارات غير الجراحية لعلاج الشامات، بما في ذلك العلاج بالتبريد (التجميد) والكي الكهربائي والليزر. تجرى هذه العلاجات عادة في عيادة الطبيب و تكون فعالة في إزالة الشامات. ومع ذلك، قظ تكون هذه العلاجات مؤلمة ومكلفة وتترك ندوبا. كما أنها ليست مناسبة لجميع أنواع الشامات.

العلاجات المنزلية

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي تساعد على إزالة الشامة في المنزل، مثل استخدام عصير الليمون والثوم وخل التفاح وزيت الخروع و عصير البصل و جل الصبار. توضع هذه العلاجات مباشرة على الشامة وتركها لبضع دقائق قبل غسلها.

النظام الغذائي و ظهور الشامات

يلعب النظام الغذائي دورا مهمًا في ظهور الشامات على الجلد. يمكن لبعض الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الفواكه والخضروات، أن تساعد في حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس وتمنع ظهور الشامات الجديدة. أيضا، تساعد تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكر في الحفاظ على صحة بشرتك ومنع ظهور الشامات الجديدة. 

نصائح

– تجنب التعرض المفرط للشمس واستخدم واقي الشمس بانتظام. 

– تجنب استخدام كريمات التسمير. 

– الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن. 

– حافظ على البشرة نظيفة ومرطبة. 

– فحص الجلد بانتظام بحثا عن شامات جديدة أو تغييرات في الموجودة.

متى تطلب المساعدة الطبية 

من المهم طلب المساعدة الطبية إذا تغير حجم الشامة أو شكلها أو لونها، أو إذا بدأت بالنزيف أو الحكة. قد تكون هذه علامات على أن الشامة أصبحت سرطانية ويجب إزالتها.

قد يعجبك ايضا
تعليقات