القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أنواع مختلفة من أقمشة الستائر

227

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الستارة هي العنصر الذي له وظيفة مهمة جدا، لأنه بالإضافة إلى التزيين فإنه يحمي من الضوء في البيئة. عند التصميم، من الضروري تحليل النوع والتشطيب والأقمشة والنماذج والقياسات حتى تتوافق هذه المجموعة مع باقي زخرفة المساحة.

غالبا ما يتم تحديد نمط الستارة إلى حد كبير من خلال أنواع أقمشة الستائر المستخدمة في صناعة الستائر نفسها. 

أنواع مختلفة من أقمشة الستائر

من ماذا تصنع الستائر؟

هناك العديد من الأقمشة المختلفة المستخدمة في الستائر التي يمكنك الاختيار من بينها.

أنواع أقمشة الستائر الشفافة

الستائر الشفافة جميلة وجيدة التهوية ومتعددة الاستخدامات

هذه الستائر مصنوعة من قماش رقيق جدا، لا يزال يسمح لبعض الضوء بالمرور عبر الستارة.

عادة ما تكون ستائر القماش الشفافة مصنوعة من قماش الفوال أو الشيفون. يمكن تصنيع أقمشة الستائر الشفافة من القطن أو البوليستر أو مزيج صناعي من الاثنين.

تأتي أقمشة الستائر الشفافة بعدد غير محدود من الألوان والأنماط التي تتراوح من ستائر الجدولة إلى ستائر الجيب، إلى مكان ما بينهما.

يمكن أيضا إقران الستائر الشفافة بستائر قماشية متينة قياسية لإضفاء مظهر متعدد الطبقات. اختر إقران الستائر الشفافة مع ستائر ملونة متشابهة، أو اختر لونا تكميليا.

أكبر عيب لامتلاك أقمشة الستائر الشفافة هو أن الستائر لا تحجب كل الضوء. لا يزال من الممكن الرؤية من خلال أقمشة الستائر الشفافة، مما يجعل الخصوصية ممكنة فقط من مسافة بعيدة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن القماش الشفاف لا يفعل الكثير لمنع الهواء البارد أو التيارات الهوائية من دخول منزلك، لذا فإن إضافة القماش بجوار النوافذ لن يساعد في التحكم في درجة الحرارة في منزلك.

أنواع أقمشة الستائر الدانتيل

نظرة فاحصة على نافذة بها ستائر من الدانتيل الأبيض ومزهرية.

هذه الستائر مصنوعة من ألواح الدانتيل المعقدة التي تساعد في إضفاء الأناقة و الفخامة على منزلك. قد تكون المواد المستخدمة في ستائر الدانتيل من البوليستر أو القطن أو الكتان، ويمكن أن تكون مصنوعة يدويا.

عادة ما يكون قماش ستائر الدانتيل أبيض، على الرغم من أنه من الممكن العثور على قماش ستائر دانتيل بألوان أخرى.

نظرا لأن الدانتيل رقيق جدا، فعادة لا يستخدم بمفرده على النوافذ. غالبا ما يتم إقران قماش ستائر الدانتيل بنسيج صلب للمساعدة في منع بعض الضوء والهواء من المرور عبر النوافذ.

بعض أقمشة الدانتيل المستخدمة للستائر عبارة عن هجين دانتيل معدّل وهو عبارة عن قماش نصف شفاف ونصف دانتيل.

يقع جزء الدانتيل من القماش في نهاية لوحة الستارة. هذا يسمح للناس بالحفاظ على مظهر الدانتيل، دون الثقل الذي قد تجلبه لوحة ستارة الدانتيل الكاملة إلى المنزل.

لا يزال، الدانتيل لديه بعض العيوب البارزة. ستائر الدانتيل حساسة للغاية ويمكن أن تتعطل بسهولة وتمزق وتتلف.

يجب غسل ستائر الدانتيل بانتظام لإبقائها رائعة المظهر. 

أنواع أقمشة الستائر الخارجية

مقعد خارجي مدمج خارج المنزل مع ستائر قماشية للأماكن الخارجية.

الستائر ليست مخصصة للداخل فقط، ويستمتع الكثير من الناس بوضع الستائر بالخارج أيضا. هذا أمر شائع للأشخاص الذين يرغبون في إحاطة عريشة خارجية أو فناء لزيادة الخصوصية.

مع الستائر القماشية المناسبة للأماكن الخارجية ، قد يكون من الممكن أيضًا تجنب الطقس، مما يتيح لك الاستمتاع بمساحتك الخارجية حتى في الأيام الملبدة بالغيوم والممطرة.

يختلف القماش الخارجي عن القماش المستخدم عادة للستائر الداخلية. غالبا ما يكون النسيج الخارجي أكثر سمكا ومتانة، و يكون مصنوعا من قماش قطني ثقيل.

الألوان في الستائر الخارجية ستبقى غامقة ولن يتغير لونها أو تتلاشى من التعرض الطويل للشمس.

أقمشة النسيجية الملونة

يمكن تصنيع قماش الأقمشة من عدة أنواع من المواد بما في ذلك القطن، الدمشقي، الكتان، البوليستر، المخمل. 

قماش الأقمشة ثقيل وسميك، مما يسمح للنسيج بالتعليق والاستلقاء بشكل جيد.

 يتمتع قماش الأقمشة بذاكرة نسيج قوية، حيث يحمل طية قرصية أو طية قياسية أو طية قلم رصاص جيدا. هذا يعني أنه بعد تثبيت الستائر في مكانها، ستستمر الستائر في الظهور بمظهر رائع لسنوات قادمة.

أنواع أقمشة الستائر الحريرية

نسيج الحرير هو نسيج طبيعي مصنوع من حرير العنكبوت.

هذا النسيج الفاخر متين بشكل مدهش ويأتي في العديد من الأنماط والألوان التي تتناسب تماما مع ديكور المنزل. تحتوى العديد من الستائر الحريرية على أنماط وتصميمات منسوجة بشكل معقد مخيط في الحرير، مما يعطي تفاصيل دقيقة رائعة للوحة الستائر ذات الألوان الصلبة.

أكبر فائدة للستائر المصنوعة من قماش الحرير هي وزن ومتانة هذا القماش. الحرير هو نسيج ثقيل يتدلى بشكل جيد. هذا يعني أن كل طية مصممة خصيصا ستحافظ على شكلها من خلال الستارة.

علاوة على ذلك، سوف تتجمع ألواح الستائر الحريرية بشكل جيد في الجزء السفلي من النافذة، مما يسمح لأصحاب المنازل بترك ستائر هم لفترة طويلة عن قصد لإنشاء مجموعة فاخرة من القماش الإضافي.

يقوم الحرير بعمل رائع في حجب الضوء، و يساعد أيضا في إبعاد الهواء البارد عن منزلك. بالإضافة إلى ذلك، فإن الألواح الحريرية للستائر سميكة بما يكفي للمساعدة في الحفاظ على دفء المنزل خلال فصل الشتاء.

أنواع أقمشة الستائر المخملية

الستائر المخملية ناعمة، و تنضح بالفخامة. المخمل مادة شائعة جدا تستخدم للستائر المصنوعة من القطن. المخمل ناعم وسميك، مما يجعله نسيج ستارة مثالي للاستخدام.

المخمل بعدة ألوان وأنماط مما يجعل هذا القماش رائع لاستخدامه في الستائر. المادة نفسها ثقيلة الوزن. هذا يعني أن الستائر المخملية ستعلق بشكل جميل وتحافظ على شكلها.

المخمل هو نسيج سميك للغاية، يساعد السميك على حجب الضوء، مما يزيد من خصوصيتك. تساعد الستائر المخملية، الموضوعة حول النوافذ، في الحفاظ على الهواء الدافئ في منزلك وإخراج الهواء البارد من منزلك خلال أشهر الشتاء الطويلة.

الجانب السلبي للستائر المخملية هو أنها تتطلب مستوى معينا من العناية. يجب غسل القماش بانتظام إلى حد ما للحفاظ على المظهر الرائع للون والنسيج.

أنواع أقمشة ستائر الكتان

تأتي الستائر المصنوعة من الكتان في مجموعة من الألوان والأنماط، مما يتيح لك العثور على قماش طبيعي خفيف وجيد التهوية ومثالي لنوافذك.

القماش أكثر سمكا من الخيارات الشفافة ولكنه خفيف بدرجة كافية للحفاظ على الضوء في الغرفة.

يمنحك النسيج الطبيعي السميك الخصوصية التي تريدها، مع السطوع الذي تتوق إليه. ستائر الكتان مثالية لغرف المنزل الأكثر استخداما، مثل غرف النوم أو غرفة المعيشة.

ربما يكون أكبر عيب في ستائر الكتان أن يتسبب نسيجها الخشن في التصاق الغبار و شعر الحيوانات الأليفة بها، الأمر الذي قد يتطلب تنظيفا منتظما.

أنواع أقمشة الستائر القطنية

يتخذ القماش القطني أشكالا عديدة وهو خيار رائع من القماش اقتصاديا وشاملا للستائر الخاصة بك.

يأتي القطن بعدة سماكات وأوزان ومستويات عناية تتيح لك العثور على الستارة القماشية القطنية المناسبة لتطبيقك.

قد يكون القطن رقيقا وبسيطا، أو متينا وطويل الأمد مثل القماش. 

يمكن صبغ القماش القطني وطباعته بأي عدد من المواصفات مما يسمح لك بإنشاء ستارة فريدة من نوعها في منزلك.

أكثر جانب مرغوب فيه من نسيج القطن هو القدرة على تحمل التكاليف. القطن سهل الصنع وفعال من حيث التكلفة. من الممكن تجهيز منزلك بالكامل بستائر قطنية مع الحفاظ على ميزانية مناسبة. 

يمكن بسهولة غسل العديد من الستائر المصنوعة من القماش القطني في الغسالة التقليدية.  مما يجعل العناية بنسيجك في المنزل أمرا غاية في السهولة. أخيرا، الستائر القطنية سميكة و تساعد في حجب الضوء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات