القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

فرن الغاز أم فرن الكهربائي أيهما أفضل؟

221

د. إيمان بشير ابوكبدة 

إن شراء فرن جديد مهمة تتطلب وقتًا وكثيرا من البحث، خاصة للتأكد من أنك تشتري منتجا يلبي احتياجاتك اليومية. لكن أحد قراراتك الأولى في هذه الحالة هو الاختيار بين فرن غاز أو فرن كهربائي. يتمتع الاثنان بمزايا وعيوب خاصة بهما ، مما يجعل هذا الاختيار صعبا للغاية.

فرن الغاز مقابل. الفرن الكهربائي: الاختلافات الرئيسية

لا يزال فرن الغاز أحد أكثر الخيارات شعبية حول العالم.  إذا كنت لا تعرف الكثير عن هذين النوعين من الأفران، فقد لا تكون على دراية بالاختلافات الرئيسية بينهما. بشكل عام، ما تحتاج إلى معرفته هو ما يلي:

فرن الغاز

لا تستهلك الكثير من الكهرباء، فقط عند تشغيلها أو عند استخدام الإضاءة الداخلية للفرن.

يمكن أن تصل العديد من الطرز إلى درجات حرارة أعلى من الفرن الكهربائي.

تحكم أقل في درجة الحرارة، حيث قد تصبح أجزاء معينة من الفرن أكثر سخونة من أجزاء أخرى.

لا يزال من الصعب تنظيف النماذج التقليدية، على الرغم من أنه من الممكن بالفعل العثور على منتجات حديثة لا تحتوى على هذه المشكلة.

يحتاج إلى شراء اسطوانة غاز مرة أو مرتين في الشهر.

فرن الكهربائي

إنها تحتاج فقط إلى الكهرباء لتعمل، ولكن هذا يجعل استخدامها أكثر تكلفة.

يسخن بالتساوي في جميع أجزاء الفرن ويحافظ على درجة حرارته لفترة أطول بعد إيقاف تشغيله.

يحتوى على نظام لإيقاف التشغيل تلقائيا، وهي نقطة رائعة للطهاة النسيان.

نظرا للاستخدام الإلزامي للكهرباء، يجب أن تدرك أنه لن يكون من الممكن الطهي باستخدام هذا الفرن في حالة انقطاع التيار الكهربائي في منزلك.

يمكن استخدامه بطريقة تقليدية أو يمكن تركيبه في المطبخ، مما يجعله أكثر تنوعًا.

ما هو أسلم فرن لمنزلك؟

على الرغم من أنه كان خيارا شائعًا لفترة طويلة، إلا أن فرن الغاز بدأ يثير مخاوف العديد من الأسر حول العالم في السنوات الأخيرة، خاصة مع العديد من الدراسات التي تشير إلى انبعاث غاز الميثان والبنزين وثاني أكسيد النيتروجين في الهواء. أيضا، من الشائع أن يتسرب بعض الغاز حتى في حالة عدم استخدام الفرن، وهو حدث يمر دون أن يلاحظه أحد معظم الوقت. 

كل هذا يمكن أن يساهم في مشاكل الجهاز التنفسي لأولئك الذين يعيشون في منزل به فرن غاز ومشاكل بيئية من غاز الميثان. في الولايات المتحدة، هناك بالفعل مبادرة من جانب لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية (CPSC) بحيث تعمل النماذج الجديدة من هذا النوع من الأفران على تقليل هذه الانبعاثات. وبالمقارنة، فإن الأفران الكهربائية لا تصدر أي نوع ولديها نظام إغلاق تلقائي لمنع الحوادث، مما يمنح المستخدمين إحساسا أكبر بالأمان.

أفضل فرن للطبخ

كان هناك نقاش لفترة طويلة حول أي نوع من الأفران هو الأفضل حقا عندما يتعلق الأمر بالطهي. لفترة طويلة، كان فرن الغاز يعتبر أكثر أسهل للأطباق التي تستغرق وقتا أطول في التحضير أو لمجرد الوصول إلى درجات حرارة أعلى. حاليا، تحتوى العديد من طرز الأفران الكهربائية على أنظمة تحقق نفس النتائج، مما دفع المزيد من الطهاة المحترفين إلى الالتزام بالتغيير.

نظرا لأن الأفران الكهربائية تكون أيضا أكثر كفاءة وتستخدم طاقة أقل من الطرز الأساسية، يصبح هذا هو الخيار الواضح لكثير من الناس. أكبر عيب في هذه الحالة هو أنه لا يمكن استخدام الأفران الكهربائية مع جميع أدوات المطبخ الموجودة هناك، والتي لا تزال تدفع العديد من الطهاة إلى اختيار فرن الغاز التقليدي. 

بشكل عام، لن ينتج أي من الفرنين طعامًا لذيذا أكثر من تلقاء نفسه، ولكن يمكن استخدامهما بسهولة أكبر حسب احتياجاتك الخاصة. لذلك، من الأفضل دائما اختيار نوع الفرن الذي يناسبك بالطريقة التي تحتاجها وليس بناءً على كيفية عمل النموذج مع الأشخاص الآخرين.

قد يعجبك ايضا
تعليقات