القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

6 أشياء من تتويج الملكية البريطانية ورمزية لها

84

د. إيمان بشير ابوكبدة 

عندما يتعلق الأمر بالطقوس، فإن قلة قليلة من الناس تتمسك بها مثل البريطانيين. تتويج هذا بالتأكيد حفل تتويج النظام الملكي، والذي سيعود إلى دائرة الضوء في يوم السبت 6 مايو، عندما يتم تنصيب رسميا بالملك تشارلز الثالث كملك.

على مدى القرون القليلة الماضية، شكلت هذه الطقوس أشياء مختلفة، تحمل كل منها رمزية مهمة للغاية بالنسبة للبريطانيين.

1. ملعقة التتويج

من بين مجموعة القطع المستخدمة في حفل التتويج، تعتبر ملعقة التتويج هي الأقدم، التي صنعت في القرن الثاني عشر. في طقوس التنصيب الرسمي للملك، تستخدم لدهن الملك الجديد للمملكة بالزيت المقدس.

وفقا للباحثين، تعود جذور هذه الطقوس إلى الاحتفالات السكسونية، حيث يمسح الرؤساء بزيت من القرن، على غرار الطقوس الموصوفة في دهن الملك سليمان، في العهد القديم من الكتاب المقدس .

حتى لو كانت تبدو وكأنها قطعة بسيطة، فهي جزء من الجزء الأكثر رمزية وقدسية من التتويج، ولهذا السبب تم استخدامها في وقت دون وجود الصحافة في حفل تنصيب الملكة إليزابيث الثانية.

2. تاج الدولة الإمبراطوري

يستخدم فقط في المناسبات الخاصة والبيروقراطية، مثل بداية العمل السنوي للبرلمان البريطاني. كان القصد من صنعته أن يعكس فكرة أن الله وحده هو الذي سيكون له السلطة على الملوك.

3. تاج القديس إدوارد

صنع تاج سانت إدوارد للملك تشارلز الثاني عام 1661، وكلها مصنوعة من الذهب الخالص ومرصعة بـ 444 من الأحجار شبه الكريمة، وتستخدم فقط في لحظة التتويج. في أوقات أخرى، يتم عرض هذا التاج في برج لندن.

إنه يرمز إلى ذروة حفل التنصيب الملكي بأكمله، ويبرز حيث يضع رئيس أساقفة كانتربري التاج على رأس الملك. 

تعرض لمحاولة سرقة في عام 1671 عندما قام النائب توماس بلود بوضعه تحت عباءته، ولكن قبض عليه قبل الاستيلاء عليه.

4. صولجان الملك مع الصليب

هو جزء من تقليد طويل حيث يعمل كرمز للحرية.

في حفل التتويج، يسلم رئيس أساقفة كانتربري الملك صولجانه ويلقي خطابا يطلب فيه أن يكون رحيما ويحمي الناس، ويقدر العدل ويقود الأمة.

تم تعديله على مر السنين، حيث قام ملوك مختلفون بتكييف تصميمه. أحدث تغيير حدث في عام 1910، عندما أضاف جورج الخامس ماسة كولينان الأول.

5. الجرم السماوي

صنع للملك تشارلز الثاني، في عام 1661. و يمثل السيادة المسيحية، حيث يوضع في اليد اليمنى للملك أثناء مراسم التتويج، ثم أعيدت بعد ذلك إلى المذبح.

مصنوع من الذهب، مع شرائط من المجوهرات مقسمة إلى ثلاثة أجزاء، يمثل كل منها القارات المعروفة وقت إنشائه. كما يتم تقديمه إلى الملك من قبل رئيس أساقفة كانتربري.

6. خاتم التتويج

صنع خاتم التتويج عام 1831 لتتويج ويليام الرابع، وهو رمز لكرامة المنصب والملك الذي يحمله. يوضع خلال الحفل في اليد اليمنى للملك الجديد، في نفس الوقت الذي يسلم فيه الصولجان.

وهو يتألف من زفير مثمن الأضلاع، متراكب بأربعة ياقوت مرتبط بشريط ذهبي يشكل صليبا. على الحافة، تحيط بالقطعة أربعة عشر ماسة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات