القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

لماذا يتحول صفار البيض إلى اللون الأخضر عند طهيه؟

289

د. إيمان بشير ابوكبدة 

عندما يتعلق الأمر بالأطعمة الغنية بالمغذيات، يمكن اعتبار البيض أحد النكاتين في المطبخ. يتم اختياره لإعداد وجبات من الفاصوليا والأرز وحتى الخضار الأخرى، ويمكن تناوله مقليا أو مقليا أو مسلوقا، مما يضمن تنوعا كبيرا في المطبخ.

بالإضافة إلى كونه مصدرا للفيتامينات د و إي  و أ و ب2 و ب9 و ب12، يحتوى البيض على جرعات مهمة من البروتينات عالية الجودة والمعادن والمركبات النشطة بيولوجيا. 

يعتبر البيض المسلوق مسؤولا عن ضمان الأداء السليم للجسم، ولا يشكل أي خطر بسبب احتوائه على الكوليسترول في تركيبته – طالما تم تضمينه في نظام غذائي متوازن.

لا يقتصر وجود صفار البيض الأخضر على البيض المسلوق.  مع أخذ ذلك في الاعتبار، يجدر الانتباه إلى وقت الحفظ والتحضير للطعام.  

على الرغم من أن مهمة تحضير بيضة مسلوقة بسيطة نسبيا، إلا أن ما يفسر صفار البيض الأخضر هو التسخين الشديد للطعام. يحدث هذا عند استخدام الماء المغلي في درجات حرارة عالية أو لفترة أطول.

لا يقتصر على البيض المسلوق، ينتهي الكبريت، وهو مادة موجودة في بياض البيض، بالتلامس مع الحديد الموجود في الصفار، مكونا مركبا يسمى كبريتيد الحديد. وهكذا ، لدينا ظهور طبقة رمادية خضراء في هذه المنطقة حيث يلتقي بياض البيض وصفار البيض.

على الرغم من أن المظهر يسبب الغرابة، إلا أن هذا لا يعني أن البيضة فاسدة أو سيكون لها طعم غير سار. حتى لو حدثت هذه العملية ، فإن تناول الطعام يظل آمنا، لأن هذا المركب غير ضار.

احتياطات عند التحضير

على عكس البيض النيء، فإن البيضة ذات الصفار الأخضر لا تشكل مخاطر ويمكن تناولها بشكل طبيعي.  

لتجنب هذا التغيير في لون الطعام، بالإضافة إلى عدم ترك البيض يغلي في الماء عندما يكون هناك تكوين فقاعات مكثفة، وعدم إطالة فترة الطهي وعدم ترك البيض المخزن لفترة طويلة. بعد طهي البيض لمدة 15 دقيقة كحد أقصى، اتركيه على تحت الماء البارد.

تذكر أنه للحفاظ على البيضة وتحضيرها، لا يوجد الكثير من العناية. هذا لأنه، على عكس ما يحدث عندما يكون للبيض حافة خضراء للصفار، يكون البيض النيئ أو غير المطبوخ جيدا مصدرا للبكتيريا، مما يشكل أيضا خطر انتقال السالمونيلا.

أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن عدم وجود نظافة مناسبة لليدين قبل وبعد التعامل مع الطعام أو تناوله، هو المسؤول عن العديد من حالات التسمم الغذائي. لذلك، بالإضافة إلى غسل يديك، من المهم أيضا الاحتفاظ بالبيض مبردا في الثلاجة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات