القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

وجبة خفيفة في الليل: ماذا تأكل

274

د. إيمان بشير ابوكبدة

تعتبر الوجبة الخفيفة الليلية مهمة لأولئك الذين يستيقظون عادة جائعين عند الفجر وينتهي بهم الأمر بفقدان النوم. تعرف الوجبة أيضا باسم العشاء المسائي، وتعتبر من فاتح للشهية بعد العشاء، وعلى الرغم من أنها تبدو بسيطة، إلا أن هناك بعض التوصيات الغذائية التي يجب اتباعها لتجنب عسر الهضم الليلي.

زبادي قليل الدسم
تضاف ملعقة صغيرة من بذور الشيا إلى كوب من الزبادي. فهذا يحسن الجراثيم المعوية و يعزز الهضم الجيد، بالإضافة إلى منع الشعور بالانتفاخ.

الكيوي
وجبة خفيفة ومرضية وغنية بفيتامين سي. تحتوى حبتان من الكيوي المقشر على 93 سعرة حرارية فقط. كما أنها مصدر طبيعي للسيروتونين الذي يعزز الاسترخاء ويساعد على كبح الشهية.

الحليب الدافئ
تغلى ملعقة صغيرة من مطحون القرفة في كوب من الحليب لمدة 3 دقائق. يساعد على إنتاج الإنزيمات الهاضمة وتضمن امتصاص الجسم للعناصر الغذائية بالشكل المناسب.

الموز
يساعد تناول وجبة خفيفة على موزة مغموسة في زبدة اللوز في زيادة مستويات الميلاتونين في الجسم، كل ذلك مقابل 165 سعرة حرارية فقط.

الفواكه والمكسرات
يخلط كوب من المكسرات (اللوز، الجوز، الكاجو، الفول السوداني) مع كوب من الفاكهة الطازجة أو كوب من الفاكهة المجففة.

عصير البروتين
يوفر العصير المعتمد على الحليب البروتين لإصلاح العضلات والتريبتوفان، الذي يستخدم لصنع كيماويات الدماغ التي تعزز النوم. يحتوى عصير 8 أونصات (240 مل) مع حليب قليل الدسم و الأناناس على حوالي 160 سعرة حرارية فقط.

الجبن
مزيج البروتين من الجبن والكربوهيدرات من البسكويت يدعم ثبات مستويات السكر في الدم وإنتاج المواد الكيميائية الداعمة للنوم في الدماغ. علاوة على ذلك، تحتوى 4 قطع من البسكويت وقطعة واحدة (28 جراما) من الجبن قليل الدسم على 150 سعرًا حراريا فقط.

بذور اليقطين
غنية بالمغنيسيوم والتريبتوفان، مما قد يساعد في دعم النوم، خاصة عند تناوله بالكربوهيدرات، مثل الزبيب أو الفاكهة الطازجة. تحتوى الحصة 1 أونصة (28 جرام) من بذور اليقطين على 146 سعرة حرارية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات