القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

زيت عباد الشمس: اكتشف ما يمكن أن تقدمه لك هذه الدهون النباتية

154

د. إيمان بشير ابوكبدة

تحتوى جميع الأطعمة ذات الأصل النباتي على مضادات الأكسدة، بدرجة أكبر أو أقل: هذه هي الطريقة التي تحمي بها النباتات خلاياها. لا يختلف زيت عباد الشمس عن ذلك فهو يحتوى على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل ضد الجذور الحرة وتمنعها من إتلاف الخلايا السليمة ومنع الأمراض والشيخوخة المبكرة.

لكن هذه ليست الفائدة الوحيدة التي يحتويها زيت عباد الشمس الذي يحتل المرتبة الثالثة في العالم في ترتيب إنتاج الزيت النباتي.

فوائد صحية لزيت عباد الشمس

يحسن ويحافظ على صحة الجلد
إن التركيز العالي لفيتامين (هـ) في زيت عباد الشمس هو السبب في أن هذا الزيت مفيد جدا للبشرة والشعر، ويعزز بشكل أساسي الترطيب. من المسلم به أن فيتامين (هـ) عنصر مفيد للغاية لصحة الجلد، ولكنه يجلب فوائد للجسم كله، ويمنع الالتهابات وضعف العضلات.

تساعد الخصائص الزيت أيضا على عدم فقدان البشرة لترطيبها الطبيعي، والاحتفاظ بالمياه بدلا من فقدانها للبيئة. يساعد في محاربة الأكزيما وحب الشباب، بسبب وظائفه المضادة للبكتيريا.

يحمي بشرة الأطفال حديثي الولادة
نظرا لأن جلد الأطفال حديثي الولادة المبتسرين لم يتشكل بشكل كامل بع ، فهو أكثر عرضة للبكتيريا والعمليات المعدية. يستخدم زيت عباد الشمس، بسبب قوامه الخفيف وخصائصه المضادة للبكتيريا، على نطاق واسع لحماية جلد هؤلاء الأطفال.

ينظم الكوليسترول
من المعروف أن الدهون الحيوانية هي الأسباب الرئيسية لزيادة الكوليسترول السيئ في الدم ، والذي يضر بالأوعية الدموية. لذلك، فإن استبدال الدهون ذات الأصل الحيواني بأخرى من أصل نباتي أمر ضروري للحفاظ على هذا المعدل في الدم تحت السيطرة.

يقوى مناعة الجسم
يقوي حواجز غشاء الخلية مما يجعل من الصعب على البكتيريا والفيروسات دخول الجسم. كما يحتوى أيضا على بروتين يساعد في بناء وإصلاح الأنسجة والعديد من الإنزيمات اللازمة لجسم صحي.

كيفية استخدام زيت عباد الشمس

للبشرة
يعزز ترطيب البشرة وله خصائص مضادة للبكتيريا. توضع طبقة رقيقة من الزيت على الوجه قبل النوم.

لا ينبغي استخدامه خلال النهار لأنه يحتوى على قوام زيتي للغاية. وعليه يجب غسل الجلد بالماء فهو أنسب صابون في الصباح.

علامات التمدد والندوب
يوصى بوضع طبقة رقيقة على المناطق التي تظهر فيها الندبات وعلامات التمدد ليلا قبل النوم.

في الغذاء
ليس له نكهة ويمكن دمجه بسهولة مباشرة في السلطات والأطعمة الأخرى. ومع ذلك، لا ينبغي أن يسخن الزيت على درجة عالية حتى لا يفقد خصائصه المفيدة للجسم.

يعتبر زيت عباد الشمس مفيدا جدا للصحة، ويوصى به أكثر من زيت جوز الهند أو زيت اللوز ، حيث يحتويان على كمية أكبر بكثير من الدهون المشبعة التي تضر الجسم بكميات كبيرة.

موانع وأعراض جانبية
يمنع استخدام زيت عباد الشمس في حالة الاستخدام الموضعي لأصحاب البشرة الدهنية.

في حالة استخدام زيت عباد الشمس في الطعام، فمن المعروف بالفعل أنه مثل الدهون الأخرى يحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك يجب استخدامه باعتدال لمن يريد إنقاص الوزن.

قد يعجبك ايضا
تعليقات