القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

وزير الخارجية اليوناني يريد تقوية الروابط مع تركيا 

185

كتبت_ نورهان سمير

 

شدد وزير الخارجية اليوناني على ضرورة اتخاذ أثينا وأنقرة إجراءات أكثر جرأة لتحسين العلاقات ، وقال إنه يؤمن بشدة بإمكانية التوصل إلى اتفاق مع تركيا.

 

 بينما تستعد تركيا للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 7 يونيو ، علق وزير الخارجية اليوناني على العلاقات بين البلدين.

 

 حيث أعلن وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس أنه ينبغي على أثينا وأنقرة اتخاذ إجراءات أكثر جرأة لتحسين العلاقات.

 

 وأشار إلى الاتفاق الأخير بين أثينا وأنقرة ، والذي ستدعم فيه اليونان اقتراح تركيا لشغل منصب مساعد الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية ، كما ستدعم تركيا طلب اليونان بأن تصبح عضوًا مؤقتًا في مجلس الأمن الدولي.

 

 وقال كبير الدبلوماسيين اليونانيين “آمل أن تكون هذه هي الخطوة الأولى لشيء أكثر جدية وأكبر بكثير”. إذا لم نكن مستعدين لتحمل أدنى مخاطرة في شيء ما ، فلن نصل إلى أي مكان. “قد لا نغادر المنزل أبدًا في الصباح لأن الطوب قد يسقط على رؤوسنا”.

 

 وشدد ديندياس على سعادته بأنه في نهاية فترة توليه منصب وزارة خارجية اليونان ، تم خلق جو جيد للغاية في العلاقات مع تركيا ، وتابع: “أنا من بين أولئك الذين يؤمنون بشدة بإمكانية التوصل إلى اتفاق مع تركيا. “.

 

 وأضاف وزير الخارجية اليوناني: “لا أفهم لماذا لا نستطيع حل مشاكلنا مع مصر وإيطاليا وألبانيا ، ولا يمكننا حل مشاكلنا مع الدولة المجاورة لنا تركيا”.

 

 وبحسب وكالة أنباء الأناضول ، فإن “اليونان كانت من أوائل الدول التي أعربت عن تعاطفها مع الزلزالين المميتين اللذين ضربا يوم 6 فبراير / شباط 11 مقاطعة في جنوب تركيا. كانت تركيا من أوائل الدول التي قدمت تعازيها لليونان بعد حادث القطار في شمال اليونان الذي أسفر عن مقتل 57 شخصًا على الأقل.

 

 التقى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ونظيره اليوناني نيكوس ديندياس في بروكسل منذ فترة. وأعلن وزير الخارجية التركي في هذا الاجتماع أن أنقرة ستدعم عضوية اليونان في مجلس الأمن الدولي في 2025-2026.

 

 وفي نفس الاجتماع ، أعلن وزير الخارجية اليوناني أن أثينا تدعم ترشيح تركيا لمنصب الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية.

 

 استمرارًا لتحسين العلاقات بين أنقرة وأثينا ، زار وزير الدفاع اليوناني نيكولاس باناجيوتوبولوس تركيا الأسبوع الماضي والتقى بنظيره التركي هالوسي أكار.

قد يعجبك ايضا
تعليقات