القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

اللآلئ الذهبية: سر أحد أندر الجواهر في العالم

160

د. إيمان بشير ابوكبدة

اللؤلؤ مجوهرات رائعة وغالبا ما تكون باهظة الثمن. تعتمد قيمتها، التي تتراوح من عشرات الدولارات إلى بضعة ملايين، بشكل أساسي على ندرتها، حيث يمكن العثور عليها بألوان وأحجام وأشكال مختلفة. وأكثر من ذلك، فهي جواهر طبيعية بالكامل تنتج داخل الرخويات.

كل هذا الجمال الغريب جعلها ذات قيمة عالية لعدة قرون. ومع ذلك، من بين جميع الاختلافات، أصبح المرء مميزا بشكل خاص في السنوات الأخيرة: اللآلئ الذهبية للفلبين.

ولادة لؤلؤة
بادئ ذي بدء، من المهم أن نفهم أن هناك أنواعا مختلفة من اللآلئ، بدءا من اللآلئ البيضاء التقليدية وحتى اللآلئ النادرة والأكثر غرابة مثل اللؤلؤ الأسود والذهبي. تزرع اللآلئ الذهبية، على وجه الخصوص، في بحر الفلبين الجنوبي وتتميز بدرجات ألوان دافئة وجذابة تجعلها فريدة حقًا.

تبدأ عملية تكوين اللؤلؤ بإدخال نواة في المحار. يحدث هذا بشكل طبيعي – عندما تنتهي حبة رمل أو شيء آخر في الرخويات – أو بشكل مصطنع. بمجرد حدوث ذلك، تبدأ المليساء في إفراز مادة تسمى الصدف حول النواة.

هذه المادة هي التي ستجعل الجسم (أو اللب) يتحول إلى لؤلؤة. بمرور الوقت، تتراكم طبقة الصدف وتشكل الجوهرة. لا يوجد وقت محدد لحدوث هذه العملية. في مزارع اللؤلؤ، يمكن أن يختلف وقت الزراعة من سنتين إلى خمس سنوات، حسب الحجم والجودة المطلوبين. ومع ذلك، في الطبيعة، تتجاوز هذه المرة 10 سنوات.

سر اللآلئ الذهبية
في حالة اللآلئ الذهبية، تكون العملية أكثر تخصصا. يبدأ إنشائها بالاختيار الدقيق للرخويات المراد زراعتها، والتي يجب أن يكون لها طلاء داخلي ذهبي، مسؤول عن اللون الفريد للؤلؤة. بمجرد اختيارها، تخضع الرخويات لعملية تنظيف وتحضير صارمة لإدخال اللب.

العملية برمتها معقدة للغاية وهناك عدد قليل من المزارع المائية في العالم تقوم بإنتاج هذه الجواهر. حاليا تزرع بشكل رئيسي في بورما والفلبين وإندونيسيا، على الرغم من أن أستراليا بدأت أيضا في تطويرها في السنوات الأخيرة.

تظل عملية الإنتاج سرية، وتنفذ كل مزرعة طريقتها الخاصة. عندما يتم حصاد اللآلئ الذهبية أخيرا، يتم اختيارها بعناية وتصنيفها وفقا لحجمها وشكلها ولونها وجودتها.

ينتهي جزء كبير من الإنتاج في الإمارات العربية المتحدة، حيث تقبم بدقة. يتم التخلص من اللآلئ مع أي علامة على النقص، بينما تستخدمالباقي في المجوهرات الفاخرة.

الجواهر
حاليا، المنتج الرئيسي لهذه المجوهرات هو جيويلمر – الذي يمتلك مالكه أيضا واحدة من أكبر المزارع المائية في العالم. بعد تقييم كل لؤلؤة، يرسل الإنتاج إلى الجواهريين حول العالم. وكانت النتيجة قطعة مجوهرات فريدة ومذهلة لا تمثل جمال اللؤلؤة الذهبية فحسب، بل تمثل أيضا مهارة وإبداع الصائغ الذي حولها إلى عمل فني.

قد يعجبك ايضا
تعليقات