القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

السلوك غير التكيفي: ما الأعراض الرئيسية؟

182

د. إيمان بشير ابوكبدة

يمكن العثور على السلوك غير التكيفي في كل حياتنا بشكل ما. قد يعاني الأطفال من نوبات غضب، ويمكن للبالغين إظهار العدوانية أو إلقاء الأشياء عندما يكونون متوترين، ويمكن للرؤساء أن يتفاعلوا بعدوانية عند مواجهة يوم صعب.

في حين أن هذه السلوكيات ليست دائما صحية أو فعالة، إلا أنه يمكن استخدامها كآليات مشتركة للتعامل مع الأشخاص من جميع الأعمار. ومع ذلك، تؤدي إلى الوحدة، ومشاكل العلاقات والعواقب السلبية في المدرسة أو العمل أو حتى مع القانون.

يعد السلوك غير التكيفي أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الصحة العقلية والنمو، ولكن يمكن أن يكون العلاج أداة قيمة لتغيير هذه السلوكيات إلى سلوكيات أكثر صحة.

السلوك غير التكيفي
قد يظهر السلوك غير التكيفي بعدة طرق، وتميل أنماط السلوك هذه إلى أن تكون ضارة و تؤثر على الصحة الجسدية والعقلية والعلاقات وغيرها من المجالات المهمة في حياة الفرد. تتضمن بعض المؤشرات الشائعة للسلوك غير التكيفي ما يلي:
– تجنب المواقف العصيبة أو غير السارة.
– الانخراط في أحلام اليقظة الضارة التي تنطوي على تخيلات تفصيلية تتجاوز تفاعلات الواقع.
– إخفاء مشاعرك الحقيقية بدلا من التعبير عن الآراء أو العواطف.
– إيذاء النفس للتعامل مع مشاعر الغضب أو الذنب السلبية.
– نوبات الغضب.
– استخدام المخدرات أو الكحول كوسيلة للسيطرة على القلق أو الانفعالات الأخرى
– عزل نفسك عن المواقف الاجتماعية التي تسبب لك الانزعاج أو القلق.

آثار السلوك غير التكيفي
قد يبدو تجنب المواقف العصيبة حلا مؤقتا لتقليل القلق. ومع ذلك، يمكن لهذه الاستراتيجية أن تسبب المزيد من المشاكل، مثل:

زيادة الخوف: يؤدي تجنب المواقف المخيفة إلى تكثيف مخاوفك وتعزيزها. في كل مرة تتجنب فيها موقفا ما، يسجله دماغك كتهديد ويتعلم أنك بحاجة إلى حماية نفسك.

صعوبات في العلاقات الاجتماعية: قد تتجنب الأصدقاء والعائلة حتى لا تشعر بالضغط لفعل أشياء لا تريدها.

نقص المهارات الاجتماعية: تجنب المواقف القلق يمكن أن يمنع تعلم المهارات الأساسية للتواصل بشكل فعال مع الآخرين.

صعوبة أن تكون حازما: كلما تجنبت المواقف الاجتماعية الصعبة والمحادثات، كلما كان من الصعب تأكيد معتقداتك واحتياجاتك والدفاع عنها.

الأداء المنخفض في العمل: تجنب العلاقات الشخصية في العمل، أو فقدان الأحداث أو رفض الفرص يعيق التقدم الوظيفي.

مشاكل مع تعاطي المخدرات: قد يصبح استخدام الكحول أو المخدرات لإدارة المشاعر غير المريحة عكازا ويزيد من خطر الإصابة باضطراب تعاطي المخدرات.

التعامل مع السلوك غير التكيفي؟
إذا كنت تعاني من السلوكيات غير التكيفية، فمن المهم طلب المساعدة واستكشاف خيارات العلاج المختلفة. تتضمن بعض البدائل إدارة الغضب، و استشارات الإدمان، وعلاج التعرض، وتقنيات الاسترخاء والتوتر.

في حين أن هذه السلوكيات قد توفر راحة مؤقتة، إلا أنها على المدى الطويل يمكن أن تزيد من سوء المشاعر غير المريحة وتؤثر سلبا على الحياة اليومية. بدلا من ذلك، من المهم استبدال هذه السلوكيات باستراتيجيات أكثر صحة وتكيفا للتعامل مع المواقف الصعبة والحفاظ على العلاقات الإيجابية. يجدر بنا أن نتذكر أن السلوكيات التكيفية ضرورية لحياة كاملة وذات مغزى.

من أول الأشياء التي يمكنك القيام بها هو طلب المساعدة المهنية لتقييم حالتك وتحديد أفضل مسار للعلاج.

تتضمن بعض خيارات العلاج للسلوك غير القادر على التكيف ما يلي:

العلاج السلوكي: نوع من العلاج يركز على تحديد وتعديل أنماط السلوك غير القادرة على التكيف. يمكن أن يشمل العلاج السلوكي تقنيات مثل العلاج السلوكي المعرفي، الذي يساعد الناس على تحديد وتغيير أفكارهم وسلوكياتهم السلبية.

العلاج الجماعي: قد يكون العلاج الجماعي خيارا قائما للأشخاص الذين يعانون من سلوكيات غير قادرة على التكيف. يمكن للانضمام إلى مجموعة من الأشخاص الذين يواجهون تحديات مماثلة أن يوفر إحساسا بالانتماء للمجتمع والدعم.

العلاج المهني: يمكن للمهنيين الذين يعملون في هذا المجال مساعدتك على تطوير مهاراتك الاجتماعية والتواصلية وحل المشكلات بشكل أفضل لمساعدتك على التعامل مع متطلبات الحياة اليومية.

العلاج بالعقاقير: في بعض الحالات، قد يتم وصف الأدوية للمساعدة في علاج الأعراض المرتبطة بالسلوك غير التكيفي، مثل القلق أو الاكتئاب أو اضطرابات المزاج.
بغض النظر عن نوع العلاج الذي تختاره، من المهم أن تتذكر أن عملية التعافي قد تستغرق وقتا وجهدا. المفتاح هنا هو أنك على استعداد للالتزام بالتغيير والعمل من أجل مستقبل أكثر صحة وسعادة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات