القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أسباب قشعريرة في الجسم

291

د. إيمان بشير ابوكبدة

يمكن للقشعريرة أن تثير ردود فعل في الجسم من تغيرات درجة الحرارة أو الانفعالات القوية أو منبهات الذاكرة.

تحدث القشعريرة بسبب تقلص العضلات اللاإرادية واسترخائها، مما يسبب الارتعاش. تحدث القشعريرة بسرعة كبيرة ويمكن الشعور بها في جميع أنحاء الجسم والرأس، وهي إحدى آليات الجسم الرئيسية لتوليد الحرارة عندما تشعر بالبرد، وفي بعض الحالات، تحدث قبل نوبة من الحمى.

إذا استمرت القشعريرة لأكثر من 24 ساعة أو كانت مصحوبة بحمى شديدة أو ألم في الصدر أو إرهاق مفرط أو ألم في البطن أو صعوبة في التنفس، فمن المهم أن يذهب الشخص إلى المستشفى لتحديد الأسباب و يوصى بالعلاج المناسب.

أسباب رئيسية
تشمل الأسباب الرئيسية للقشعريرة ما يلي:

الحمى
تسبب زيادة درجة حرارة الجسم قشعريرة وارتعاش في جميع أنحاء الجسم. قد تكون الحمى عاطفية، تؤثر بشكل رئيسي على الأطفال وكبار السن، الذين يعانون من صعوبات، ولكنها عادة ما تشير إلى أن الجسم يقاوم العدوى، أو أن الشخص يعاني من فرط في الملابس.
ما يجب القيام به: يجب أن تأخذ حماما دافئا قليلا وتجنب البقاء في الأماكن الحارة أو تحت البطانية. شرب الشاي المحضر بأوراق التوت مفيد أيضا لخفض الحمى، ينصح بتناول باراسيتامول، وتحديد موعد طبي لمعرفة سبب الحمى المصحوبة بقشعريرة.

نزلات البرد والانفلونزا
قد يسبب التواجد في مكان بارد، مع تكييف هواء قوي وملابس غير مناسبة، الشعور بالبرد وقشعريرة وقشعريرة، ولكن هذا الشعور بسبب الإصابة بالأنفلونزا.

الأعراض الأخرى التي تساعد في التعرف على الأنفلونزا هي: السعال، والعطس، والبلغم، وإفرازات الأنف، وألم الصدر وصعوبة التنفس، ولكن إذا استمر أو تفاقم الأعراض المصاحبة لارتفاع درجة الحرارة، فهذه علامة على وجود عدوى تنفسية أكثر خطورة، مثل الالتهاب الرئوي. يجب استشارة الطبيب لأخذ الأدوية المناسبة.
ما يجب القيام به: ارتداء ملابس دافئة. وتحتاج أيضا إلى الراحة وشرب المشروبات الدافئة. أما إذا ثبت وجود التهاب رئوي، فيجب تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.

التهاب الحلق
قد يشير التهاب الحلق، وجود نقاط صغيرة بيضاء أو صفراء في الحلق، إلى التهاب اللوزتين، والذي يسبب أيضا قشعريرة وحمى وشعور بالضيق.
ما يجب القيام به: الغرغرة بالماء الدافئ والملح يساعد في تطهير الحلق والقضاء على الكائنات الحية الدقيقة، و تناول المضادات الحيوية حسب وصف الطبيب.

التهاب المسالك البولية
في حالة الإصابة بالتهاب المسالك البولية تظهر أعراض مثل الألم أو الحرقة عند التبول بالإضافة إلى البول الغائم أو المتكتل. يشير الشعور بالضيق والصداع والحمى المرتفعة المصحوبة بقشعريرة إلى تفاقم الحالة، وقد تكون البكتيريا قد نمت وأثرت على الكلى، مما يميز التهاب الحويضة والكلية.
ما يجب القيام به: يجب استشارة الطبيب لأنه من الضروري تناول المضادات الحيوية لمدة 7 إلى 14 يوما، مع شرب المزيد من الماء وعصير التوت البري هو استراتيجية طبيعية جيدة لاستكمال العلاج.

انخفاض السكر في الدم
يؤثر انخفاض نسبة السكر في الدم على أي شخص، ولكنه أكثر شيوعا مع مرض السكري. الأعراض الأخرى التي قد تظهر في حالة انخفاض السكر في الدم هي العرق البارد والشعور بالدوار والقشعريرة والضيق.

عادة ما يحدث هذا الانخفاض في الطاقة عندما يقضي الشخص أكثر من 3 ساعات دون تناول أي شيء أو عندما يتناول مرضى السكر أدويتهم ولا يأكلونها أو يتناولونها بشكل غير صحيح أيضا.
ما يجب القيام به: يجب زيادة كمية السكر في الدم عن طريق تناول بعض مصادر الكربوهيدرات، مثل امتصاص الحلوى، أو تناول كوب من عصير البرتقال الطبيعي وتناول قطعة واحدة من الخبز المحمص مع الزبدة. لا ينصح بتناول الشوكولاتة أو البودنج أو غيرها من الأطعمة الحلوة للغاية لتجنب فقدان السيطرة على مرض السكري.

التهاب البروستات
قد يعاني الرجال المصابون بالتهاب البروستاتا من أعراض مثل التبول المؤلم، وانخفاض كمية البول، وآلام أسفل الظهر، وقشعريرة، وألم في الخصيتين.
ما يجب القيام به: اذهب إلى طبيب المسالك البولية للاستشارة وقم بإجراء الفحوصات التي قد تشير إلى أي تغيير في البروستاتا وابدأ العلاج المناسب، والذي قد يشمل تناول الأدوية أو الجراحة، في الحالات الأكثر خطورة.

قصور الغدة الدرقية
يسبب انخفاض وظيفة الغدة الدرقية، وهو قصور الغدة الدرقية، أعراضا مثل قلة التصرف، والتعب، والقشعريرة، وصعوبة التركيز، وفشل الذاكرة، وزيادة الوزن.
ما يجب القيام به: يمكن تحديد موعد مع طبيب عام أو اختصاصي الغدد الصماء للتحقيق في الأعراض وإجراء اختبارات الدم التي تقيس TSH و T3 و T4، ويمكن أن تكون الموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية مفيدة لتحديد العقيدات التي قد تتداخل مع عمل هذه الغدة.

بالإضافة إلى تناول حبة واحدة من الجوز البرازيلية يوميا، ينصح بتناول دواء لتنظيم الغدة الدرقية، بموجب نصيحة طبية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات