القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

التمارين الهوائية تؤدي إلى تحسين ضغط الدم

122

د. إيمان بشير ابوكبدة

وجد بحث حديث نشر في مجلة ارتفاع ضغط الدم السريري أن التمارين الهوائية المنتظمة قد تكون علاجًا فعالًا للسيطرة على ارتفاع ضغط.

أجريت الدراسة من قبل مجموعة من الباحثين من كلية الطب في جامعة ساو باولو الفيدرالية (UNIFESP) والذين قاموا بتحليل المعلومات من 12 تجربة إكلينيكية شملت 320 شخصا يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
أشارت النتائج إلى أن ممارسة التمارين الهوائية بانتظام، مثل المشي أو الجري أو ركوب الدراجات، تخفض بشكل كبير من ضغط الدم لدى البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم. سلط مؤلفو الدراسة الضوء على أهمية ممارسة الرياضة البدنية في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وعلاجه، بالإضافة إلى الفوائد الأخرى لصحة القلب والأوعية الدموية.

كان متوسط ​​عمر الأفراد الذين تم تحليلهم حوالي 56 عاما، ولجأ معظمهم بالفعل إلى الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

كانت إحدى النتائج الرئيسية للدراسة أن التدريب على المقاومة وتقليل من ارتفاع ضغط الدم في مختلف الفئات العمرية، مع ملاحظة أكبر تأثير بين 30 و 60 عاما. أشارت النتائج إلى أن الخطة الأكثر فعالية للمشاركين في الدراسة كانت التدريب مرتين في الأسبوع لمدة 12 أسبوعا على الأقل. علاوة على ذلك، فقد لوحظ أن تأثيرات تدريب القوة قد تستغرق وقتا أطول حتى يتم ملاحظتها، مع بدء ظهور الفوائد بعد حوالي 15 جلسة تدريبية.

وأشار فريق البحث إلى أنه لا تزال هناك حاجة لفهم أفضل لكيفية تأثير التمارين الهوائية على ضغط الدم على المستوى الجزيئي. ومن النتائج المهمة الأخرى أنه حتى بعد التوقف عن التدريب، ظل ضغط الدم لدى المشاركين منخفضا لمدة تصل إلى 12 أسبوعا.

ضغط الدم هو مقياس للقوة التي يمارسها القلب عند ضخ الدم عبر الجسم، حيث يعكس الضغط الانقباضي القوة الواقعة على جدران الأوعية الدموية عندما ينقبض القلب ويمثل الضغط الانبساطي القوة أثناء استرخاء القلب.

من الأهمية بمكان الحفاظ على ضغط الدم ضمن مستويات صحية، وتجنب القيم المرتفعة جدا أو المنخفضة جدا، حيث يتسبب ارتفاع ضغط الدم في مضاعفات خطيرة مثل السكتة الدماغية أو النوبة القلبية أو ضعف الكلى.

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر القلبية المهمة، والتي، عندما لا يتم التحكم فيها بشكل جيد، تزيد من فرص الإصابة بأمراض الشرايين والرجفان الأذيني وفشل القلب، مما يؤثر سلبا على نوعية الحياة ويزيد من معدل الوفيات. يتضمن علاج ارتفاع ضغط الدم تغييرات في نمط الحياة واستخدام الأدوية، وفقدان الوزن والإقلاع عن التدخين والنشاط البدني المنتظم هي طرق فعالة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

لذلك، فإن اتباع نمط حياة صحي، والحفاظ على وزن مناسب، وتجنب التبغ و استهلاك الكحول هي تدابير مهمة للحفاظ على ضغط الدم عند مستويات صحية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات