القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

التعرق الليلي: الأسباب ومتى نقلق

346

د. إيمان بشير ابوكبدة

قد يكون للتعرق الليلي أسباب مختلفة، وعلى الرغم من أنه لا يثير القلق دائما، إلا أنه في بعض الحالات يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة صحية أكثر أو أقل خطورة، خاصة إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى مثل الحمى أو فقدان الوزن.

الأسباب الرئيسية

القلق والتوتر
هي الظروف التي يكون فيها الشخص غالبا ما يكون لديه قلق و توتر شديدان أو مفرطان أو مستمران فيما يتعلق بمواقف الحياة اليومية، وينجم عن تنشيط الجهاز العصبي الذي يطلق هرمون الأدرينالين في مجرى الدم. عندما يحدث هذا في الليل، يمكن للشخص أن يستيقظ مصحوبا بالتعرق الليلي المصاحب لأعراض أخرى مثل تسارع ضربات القلب والشعور بأن شيئا سيئا سيحدث.

ما يجب القيام به: من المهم تحديد سبب القلق أو التوتر والمتابعة مع طبيب نفساني، والذي قد يوصى أيضا باستشارة طبيب نفسي لتقييم الحاجة إلى الدواء. بالإضافة إلى ذلك، يجب اتخاذ تدابير على أساس يومي للحد من القلق أو التوتر، مثل ممارسة الأنشطة البدنية، والتنفس ببطء أثناء الأزمة أو شرب الشاي المهدئ قبل النوم.

سن اليأس
إن تذبذبات هرموني الإستروجين والبروجسترون التي تحدث عند النساء في سن اليأس أو في فترات ما قبل الحيض، قادرة أيضا على زيادة درجة حرارة الجسم والتسبب في نوبات من الهبات الساخنة والتعرق، والتي يمكن أن تكون ليلية، كونها تغير حميد ويميل إلى تمر مع الوقت.

ما يجب القيام به: إذا كان التعرق الليلي متكررا أو شديدا، يجب على المرأة التحدث إلى طبيب أمراض النساء أو اختصاصي الغدد الصماء لمزيد من التحقيق في الأعراض والبحث عن أشكال العلاج، مثل العلاج بالهرمونات البديلة.

مرض السكري
يعاني مرضى السكري الذين يتناولون الأنسولين من نوبات نقص السكر في الدم أثناء الليل أو في الصباح الباكر. عندما يحدث هذا، قد لا يعاني الشخص من أي أعراض بخلاف التعرق الليلي.

يسبب نقص السكر في الدم التعرق لأنه ينشط آليات الجسم لتعويض نقص الجلوكوز مما يؤدي إلى التعرق والشحوب والدوخة والخفقان والغثيان.

ما يجب القيام به: يمكن اتخاذ بعض التدابير في المنزل لتجنب أزمات نقص السكر في الدم أثناء النوم، مثل عدم تخطي العشاء مطلقا. إجراء آخر مهم هو فحص مستويات الجلوكوز في الدم قبل الذهاب إلى الفراش، وإذا كانت منخفضة جدا، فيجب تصحيحها بوجبة خفيفة صحية. بالإضافة إلى ذلك، من المهم التحدث إلى الطبيب لتقييم إمكانية تعديل جرعة أو نوع دواء السكري.

توقف التنفس أثناء النوم
يتسبب انقطاع النفس النومي في انخفاض أكسجة الدم ليلا، مما يؤدي إلى تنشيط الجهاز العصبي، مما قد يؤدي إلى التعرق الليلي، بالإضافة إلى زيادة احتمالية إصابة الشخص بارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب وأمراض القلب والأوعية الدموية.

هذا المرض هو اضطراب يسبب توقفا مؤقتا في التنفس أو تنفسًا سطحيًا للغاية أثناء النوم ، مما يؤدي إلى الشخير والراحة غير المريحة للغاية ، مما يسبب أعراض النعاس أثناء النهار وصعوبة التركيز والصداع.

ما يجب القيام به: يجب أن يتم علاج انقطاع النفس النومي من قبل أخصائي أمراض الرئة.

البيئات الحارة
عندما ترتفع درجة حرارة الجسم، يظهر التعرق كطريقة للكائن الحي لمحاولة تبريد الجسم ومنع ارتفاع درجة حرارته. في البيئات أو المواسم شديدة الحرارة، عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة، من الشائع زيادة إفراز العرق، والذي يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم، ولكن يسبب التعرق الليلي.

ما يجب القيام به: قم بتهوية الغرفة، إذا كان لديك واحدة ، استخدم مروحة أو مكيفا للهواء، وقم بتشغيله لبضع دقائق قبل النوم.

استهلاك الأطعمة الحرارية
إن استهلاك الأطعمة الحرارية مثل الفلفل والزنجبيل و الكافيين، يحفز الدماغ في المنطقة التي تنظم درجة حرارة الجسم ويسرع عملية التمثيل الغذائي، مما يتسبب في توليد المزيد من الحرارة، مما يزيد من إفراز العرق، وبالتالي قد يسبب التعرق الليلي إذا تستهلك بالقرب من وقت النوم.

ما يجب القيام به: تجنب تناول الأطعمة المولدة للحرارة في الليل، مع إعطاء الأفضلية لاستهلاك هذه الأطعمة أثناء النهار لتقليل إفراز العرق الليلي.

فرط نشاط الغدة الدرقية
هو مرض يحدث فيه خلل في تنظيم الغدة الدرقية ينتج عنه كميات مفرطة من هرمون التيروكسين، مما يؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي في الجسم، مما يزيد من إنتاج العرق، والذي يمكن أن يكون ليليا، وهو أحد الأعراض الشائعة لهذا المرض.

ما يجب القيام به: يجب عليك مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات الدم لفحص هرمونات الغدة الدرقية. إذا تم تأكيد فرط نشاط الغدة الدرقية، فمن المهم أن تبدأ العلاج الأنسب، والذي يميل إلى أن يتم بالأدوية أو الجراحة.

الالتهابات
بعض أنواع العدوى، التي قد تكون حادة أو مزمنة. تشمل بعض أكثرها شيوعا ما يلي:
مرض الدرن
فيروس العوز المناعي البشري
داء النوسجات
داء الكروانيديا
التهاب داخلي بالقلب
خراج الرئة
بشكل عام، بالإضافة إلى التعرق الليلي، يمكن أن تسبب هذه الالتهابات أيضا أعراضا مثل الحمى، وفقدان الوزن، والضعف، وتضخم الغدد الليمفاوية أو القشعريرة، وهي تقلصات سريعة وغير إرادية واسترخاء في أجزاء من الجسم.

ما يجب القيام به: من المهم جدا أن يكون هناك تقييم طبي في أسرع وقت ممكن، ويكون العلاج موجها وفقا لنوع العدوى، الأمر الذي قد يتطلب استخدام المضادات الحيوية أو مضادات الفطريات أو مضادات الفيروسات القهقرية.

استخدام بعض الأدوية
قد يكون لبعض الأدوية تعرق ليلي كأثر جانبي، وبعض الأمثلة خافض للحرارة، مثل الباراسيتامول وبعض مضادات ارتفاع ضغط الدم وبعض مضادات الذهان.

ما يجب القيام به: لا ينبغي التوقف عن استخدام الدواء، ولكن يجب التحدث مع الطبيب لفهم ما إذا كان يمكن تغيير الجرعة أو إذا كان هناك دواء آخر يمكن استخدامه.

السرطان
بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الغدد الليمفاوية أو سرطان الدم، قد يكون من أعراضها التعرق الليلي، بالإضافة إلى فقدان الوزن، وتضخم الغدد الليمفاوية في جميع أنحاء الجسم، والنزيف وانخفاض المناعة. يمكن أن ينشأ التعرق أيضا في أورام الغدد الصم العصبية، مثل ورم القواتم أو الورم السرطاني، الذي يحفز إفراز الهرمونات التي تنشط الاستجابة العصبية، مما يتسبب في نوبات من الخفقان والتعرق واحمرار الوجه وارتفاع ضغط الدم.

ما يجب القيام به: يجب استشارة طبيب الأورام أو أخصائي الغدد الصماء، والذي قد يشير إلى العلاجات التي تشمل الجراحة أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، حسب نوع الورم وشدة الحالة.

متى نقلق
عادة لا يكون التعرق الليلي مدعاة للقلق، ولكن في بعض الحالات، قد يكون علامة على حالة تتطلب العلاج:
التعرق الليلي المتكرر أو المفرط.
توقف التنفس أو الاختناق أثناء النوم.
وجود حمى أو قشعريرة.
وجود سعال
فقدان الوزن غير المبرر.
بالإضافة إلى ذلك، في الأشخاص المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية أو فيروس نقص المناعة البشرية، يمكن أن يكون التعرق الليلي علامة على أن المرض يتقدم، ومن المهم إخطار الطبيب والمتابعة بانتظام.

قد يعجبك ايضا
تعليقات