القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

7 فوائد للأرز البني

290

د. إيمان بشير ابوكبدة

الأرز البني عبارة عن الحبوب الكاملة غير مكررة، و غير مصقولة، و التي تنتج من عدم إزالة نواة الأرز.

الأرز البني عبارة عن حبوب غنية بالكربوهيدرات المعقدة والألياف والفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى المواد الأخرى التي لها خصائص مضادة للأكسدة، مثل البوليفينول والأوريزانول والفيتوستيرول والتوكوترينول والكاروتينات.

الفوائد الرئيسية

1. تحسين صحة القناة الهضمية
الأرز البني غني بالألياف، مما يساعد على زيادة حجم البراز وتسهيل الإخلاء، كونه خيارًا ممتازا لمن يعانون من الإمساك، بالإضافة إلى المساعدة في تنظيم عمل الأمعاء.

2. إنقاص الوزن
على الرغم من احتوائه على الكربوهيدرات، إلا أنه يحتوى أيضا على الألياف التي تساعد، عند تناولها بكميات معتدلة، على زيادة الشعور بالشبع وتقليل استهلاك الطعام. بالإضافة إلى ذلك، يحتوى الأرز البني على العديد من المركبات النشطة بيولوجيا، وهي جاما اوريزانول، وهو مركب واعد ضد السمنة.

3. خفض الكولسترول
الأرز البني غني بالمواد المضادة للأكسدة، مما يساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم ويمنع أكسدة الدهون، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين والسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

4. تنظيم سكر الدم
نظرا لوجود الألياف، يحتوى الأرز البني على مؤشر معتدل لنسبة السكر في الدم، لذلك لا يرتفع مستوى السكر في الدم بنفس القدر عند تناوله.

بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن خصائصه المضادة لمرض السكر قد تكون مرتبطة أيضا بغاما اوريزانول، الذي يحمي خلايا البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الأنسولين، وهو هرمون يساعد على تنظيم السكر.

5. منع السرطان
يحتوى الأرز البني على مركبات نشطة بيولوجيا ذات خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، والتي تحمي الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.

6. الحفاظ على الصحة المعرفية
للأرز البني تأثير وقائي للأعصاب بسبب وجود مضادات الأكسدة، مما يساعد على منع الأمراض التنكسية العصبية مثل الزهايمر، باركنسون والخرف.

7. يحتوى على بروتينات ذات نوعية جيدة
هي عبارة عن تراكيب تتكون من أحماض أمينية مختلفة، مثل اللايسين. وبالتالي، عندما يتم دمج الأحماض الأمينية في الأرز البني مع الأحماض الأمينية في بعض البقوليات، مثل الفول أو الحمص أو البازلاء، فإنها تخلق بروتينا عالي الجودة، والذي يكون خيارًا ممتازا للنباتيين أو المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية.

طريقة طهي الأرز البني
المكونات
كوب الأرز البني
ملعقة كبيرة من زيت فول الصويا
نصف حبة البصل المفروم
3 فصوص الثوم المهروسة
ملعقة صغيرة الملح
3 أكواب من الماء المغلي

الطريقة
يقلى البصل والثوم في الزيت الساخن.
يضاف الأرز ويحرك لمدة دقيقتين.
يتبل بالملح ويضاف الماء المغلي.
يغطى الوعاء، ويتابع الطهي حتى يستوى.

قد يعجبك ايضا
تعليقات