القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

اضطرابات عصبية نادرة للغاية ومروعة

108

د. إيمان بشير ابوكبدة

هناك قدر كبير من الاضطرابات العصبية، والاختلالات في الجهاز العصبي المركزي التي تحدث في الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب والتي تسبب اختلالًا وتغيرات في الحالات الجسدية و العقلية. بعضها معروف ومناقش، مثل مرض الزهايمر وباركنسون. البعض الآخر نادرا ما نسمع عنه.

متلازمة أليس في بلاد العجائب
تعرف متلازمة تود المعروفة باسم متلازمة أليس في بلاد العجائب، بأنها حالة عصبية نادرة جدا. تم تسميتها بهذه الطريقة لأنها مرتبطة بتجارب تغيير حجم الشخصية في قصة لويس كارول.

يتميز الاضطراب بالتشوهات الحسية، مثل التغيرات في صورة الجسم وحجم وشكل ولون الأشياء. قد يعاني الأفراد المصابون بالمتلازمة من صغر الحجم (تغيير في الإدراك البصري ناتج عن التورم في القرنية، مما يجعل الأشياء تبدو أصغر مما هي عليه في الواقع).

متلازمة كوتارد
سميت على اسم جول كوتارد ، طبيب الأعصاب الفرنسي الذي وصف الحالة لأول مرة في عام 1880.

تختلف أعراض الاضطراب من شخص لآخر ، ولكن الأكثر شيوعا هي الاكتئاب والقلق وإهمال الذات والأوهام والهلوسة. قد يرفض المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالحالة الشديدة تناول الطعام والشراب، لأنهم يعتقدون أنهم ليسوا بحاجة إلى ذلك، لأنهم ماتوا.

متلازمة اليد الغريبة
هي مرض عصبي خطير ونادر يؤثر على التحكم في حركات الأطراف. يعاني الأفراد المصابون بالحالة من حركات لا إرادية لإحدى اليدين، كما لو كانت قد اتخذت عقلا خاصا بها.

تختلف أعراض متلازمة اليد الغريبة من شخص لآخر، لكنها غالبا ما تلامس شيئا يريد الشخص تجنبه، عند عدم الإمساك بشيء ما بإحكام شديد. وهو ناتج عن تلف في الدماغ ينتج عادة عن الجراحة أو تلف الاتصال بين أجزاء مختلفة من الدماغ.

الحس المواكب المرآة باللمس
هو حالة عصبية يؤدي فيها تحفيز حاسة ما إلى تحفيز حاسة أخرى. يمكن للأشخاص المتأثرين تجربة الإحساس الذي يشعر به شخص آخر، حتى دون أن يتم لمسه جسديا. تختلف الشدة والمدة، مع حالات اللحظات القصيرة وحالات أخرى طويلة الأمد.

يعتقد الباحثون أن جميع البشر يولدون ببعض الحس المواكب، وهو مزيج من الحواس المختلفة. لهذا السبب، هناك مجموعة من العلماء الذين يتساءلون عما إذا كان يُنظر إليه على أنه اضطراب، ويفضلون رؤيته كحالة.

عمى الوجوه
اضطراب عصبي نادر جدا، يعاني الأشخاص المصابون به من ضعف في القدرة على التعرف على الوجوه. عادة ما يحدث بسبب تلف الدماغ، ولكن يمكن أن يكون خلقيا أيضا.

الأفراد الذين يعانون من عمى التعرف على الوجوه يرون ويدركون ملامح وجه الآخرين، لكن لا يمكنهم ربطها بأي شخص على وجه الخصوص. هذا يمكن أن يجعلهم لا يتعرفون على الوجه حتى من الأصدقاء والعائلة. ويصبح الأمر أكثر ندرة عندما لا يتمكن الناس من التعرف على الأشياء، مثل السيارات والأماكن.

متلازمة كلاين ليفين
اضطراب عصبي نادر ، متلازمة كلاين ليفين، المعروف باسم “متلازمة الجمال النائم”، يؤثر على شخص واحد من كل مليون، وخاصة المراهقين. من بين أعراضه: النوم المفرط والسلوك المتغير والاضطرابات المعرفية. أسبابه غير معروفة ولا يوجد علاج معروف له.

قد تحدث النوبات على مدار أسابيع أو شهور ، مما يؤدي إلى فترات نوم تصل إلى 20 ساعة يوميا، مما يقلل الحاجة إلى الطعام والماء، الذي يؤدي إلى الشعور بالارتباك والارتباك وفقدان الذاكرة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات