القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ما هي القدرة العقلية

134

د. طارق درويش

القدرة العقلية

تُعرّف القدرة العقلية على أنّها قدرة الفرد على اتخاذ القرارات الخاصة به واكتساب المهارات المعرفية واستقبال المعلومات وحتى الحساببالإضافة إلى القدرة على إنجاز عدّة أمور بخلاف الشخص الذي يعاني من مشكلة صحية عقلية أو صعوبة في تعلم ومن الأمور التي تشير إلى قدرة الفرد على امتلاك القدرة العقلية ما يأتي

القدرة على فهم المعلومات الخاصة بقرار ما.

الاحتفاظ بالمعلومات لموعد اتخاذ القرار.

التفكير ملياً بالمعلومات واتخاذ القرار.

مشاركة القرار مع الآخرين.

نصائح لزيادة القدرة العقلية

هناك بعض الخطوات التي تزيد القدرات العقلية، ومنها زيادة القراءة وخاصةً قبل النوم، لأنّ القراءة تساعد على تحفيز التحليل الإبداعيّ وتطوير المفردات اللغوية، وتطوير أنماط التفكير، كما يُنصح البحث عن المفاهيم الجديدة من أجل زيادة معجم المفردات. المشاركة في النقاشات والندوات وخاصةً النقاشات السياسية والاقتصادية فعند محاولة العقل إثبات وجهة نظر معينة سيساعده ذلك على النمو، والانفتاح كما ينصح بمناقشة مواضيع مهمة ومألوفة للتعرف على آراء الآخرين حولها. ممارسة الرياضه مثل ركوب الدراجة أو الركض في الصباح الباكر لمدة 25-30 دقيقة كلّ يوم لأنّ الرياضة تساعد على تحفيز الدماغ وزيادة التحمّل العقلي، بسبب انتقال الأكسجين والمواد المغذية له. ممارسة الألعاب التي تحتاج إلى تفكير الذهنية وخاصة أوميغا3، مثل: اللوز، والتوت، والجوز، بحيث تساعد هذه الأطعمة على تحسين الإدراك، والمساعدة على الفهم، والتفكير وتنمية المهارات.

قانون القدرات العقلية

أُنشئ قانون القدرات العقلية في عام 2005م حيث يهدف هذا القانون إلى تقديم المساعدة للأشخاص غير القادرين على اتخاذ القرارات بأنفسهم، خاصةً القرارات الصحيّة والاجتماعية بالإضافة إلى توفير الحماية لهم مع ضمان اتخاذ أفضل القرارات التي تخدم مصالحهم، كما يهتم هذا القانون في البحث عن الرغبات المكبوتة لديهم ومحاولة تحقيقها، ويُشار إلى دور الممرضات في تقديم الرعاية الصحية لهؤلاء الأشخاص.

قد يعجبك ايضا
تعليقات