القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

حرقة العيون: 8 أسباب رئيسية

263

د. إيمان بشير ابوكبدة

قد تحدث حرقة العين بسبب التعرض للغبار أو الرياح أو الدخان أو التهاب الملتحمة أو متلازمة جفاف العين أو التهاب الجفن أو التهاب السمكة الضوئية أو التهاب الجيوب الأنفية أو تكون علامة على مشاكل في الرؤية مثل قصر النظر أو الاستجماتيزم أو طول النظر الشيخوخي.

بالإضافة إلى حرقة العين، يمكن ملاحظة أعراض أخرى، مثل تورم العينين والحكة والاحمرار والتهيج في العينين.

من المهم استشارة طبيب العيون عندما لا يتحسن الحرق في العين بمرور الوقت أو عند ظهور أعراض أخرى، حتى يتمكن الطبيب من تحديد سبب الحرقة و العلاج الأنسب.

الأسباب الرئيسية لحرقة العين هي:

1. التعرض للغبار أو الرياح أو الدخان
سبب شائع جدا لحرقة العين هو تعرض الشخص للغبار أو الرياح أو ملامسة الدخان الناتج عن الشواء أو السجائر،. تؤدي هذه المواقف إلى جفاف العينين، مما يتسبب في الإحساس بالحرقان والاحمرار. هذا يساعد حتى على تنظيف السطح من أي مهيجات قد تسبب هذا الانزعاج.

ما يجب القيام به: تقطير قطرتين إلى ثلاث قطرات من محلول ملحي في كل عين طريقة جيدة لتحسين جفاف العين ومحاربة الحرقة. يساعد أيضا غسل وجهك بالماء البارد كثيرا.

2. مشاكل في الرؤية
قد تكون مشاكل الرؤية مثل قصر النظر أو اللابؤرية أو قصر النظر الشيخوخي سببًا لحرق العينين، ولكن يجب أيضا أن تظهر أعراض أخرى مثل عدم وضوح الرؤية أو الصداع أو صعوبة قراءة الحروف الصغيرة في الجريدة.

ما يجب القيام به: يُنصح بالذهاب إلى طبيب العيون لإجراء فحوصات تؤكد التغيرات في الرؤية، والقيام بالعلاج الذي يمكن إجراؤه باستخدام النظارات أو قطرات العين.

3. متلازمة جفاف العين
تؤثر متلازمة جفاف العين بشكل أساسي على الأشخاص الذين يضطرون إلى العمل لساعات طويلة أمام الكمبيوتر، مما يؤدي في النهاية إلى تقليل تكرار وميض العين، مما يجعل العين أكثر جفافاً مما ينبغي.

الاحتمال الآخر هو الطقس الجاف، لأنه عندما يكون هناك انخفاض في الرطوبة في الهواء، تكون العيون أكثر حساسية وهناك شعور بالرمال في العين وحتى صعوبة القراءة في الليل.

ما يجب فعله: بالإضافة إلى أهمية وميض عينيك كثيرا عندما تكون على الكمبيوتر، قد يساعد محلول ملحي أو بعض قطرات العين أيضا على ترطيب عينيك.

4. حمى الضنك
تسبب حمى الضنك حرقة في العين، على الرغم من أن أكثرها شيوعا هو ظهور الألم، خاصة في الجزء الخلفي من العين. في حالة الاشتباه في الإصابة بحمى الضنك، فإن الأعراض الأخرى التي يجب أن تكون موجودة تشمل الألم في جميع أنحاء الجسم والتعب ونقص الطاقة.

ما يجب القيام به: إذا كان هناك اشتباه قوي في الإصابة بحمى الضنك ، فمن المهم الذهاب إلى الطبيب لتأكيد التشخيص، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء والراحة قدر الإمكان حتى يتعافى الجسم بشكل أسرع.

5. التهاب الجيوب الأنفية
يسبب حرقة في العين والأنف، بالإضافة إلى سيلان الأنف، وكذلك الصداع والعطس وصعوبة التنفس.

ما يجب القيام به: في هذه الحالة، من المهم استشارة الطبي، لأنه في بعض الحالات قد يكون من الضروري تناول مضاد حيوي لمكافحة الالتهاب.

6. التهاب الملتحمة التحسسي
في التهاب الملتحمة التحسسي، قد يكون الاحمرار والألم في العين مصحوبا بأعراض أخرى مثل التورم والشعور بالرمال في العين. يمكن أن يكون سببه حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة أو الغبار. عادة ما يصيب الأشخاص المعرضين للحساسية، كما هو الحال في حالات التهاب الأنف أو التهاب الشعب الهوائية.

ما يجب القيام به: يساعد وضع الكمادات الباردة على عينيك في تقليل الانزعاج ، وهناك نصيحة جيدة أخرى وهي غسل عينيك بانتظام بمحلول ملحي للتخلص من الإفرازات.

7. التهاب الجفن
التهاب الجفن هو التهاب على حافة الجفون ويؤدي إلى ظهور الروماتيزم والقشور واحمرار في العين والحكة والشعور بوجود شيء في العين وحرقان.

ما يجب القيام به: من المهم أن تحافظ على نظافة عينيك، باستخدام قطرة عين مناسبة، وإزالة القشور والقشور بمحلول ملحي. يوصى أيضا بالكمادات بالماء الدافئ لمدة 2 إلى 3 دقائق، حوالي 3 إلى 4 مرات في اليوم.

8. التهاب القرنية الضوئية
هو مرض يحدث بسبب تعرض العين للأشعة فوق البنفسجية من الشمس أو من مصدر اصطناعي، مما يؤدي إلى حرقة في العين يسبب أعراضا مثل ألم في العين، وعدم وضوح الرؤية، والدموع، والشعور بالرمال فيها. العيون وزيادة الحساسية للضوء.

ما يجب القيام به: قد يختفي التهاب القرنية الضوئي دون الحاجة إلى إجراء علاج محدد، ولكن لتخفيف الأعراض، ينصح بتطبيق كمادات باردة على العينين. إذا كانت أعراض التهاب القرنية الضوئية تستغرق وقتا طويلا لحلها، فمن المستحسن استشارة طبيب عيون، حيث قد تكون هناك حاجة إلى علاج محدد.

علاجات المنزلية
البابونج: كمادات من مغلي البابونج الدافئ للعين عدة مرات في اليوم.
الشاي: توضع أكياس الشاي على العين مباشرة لعدة دقائق، وتكرر العملية مرتين يوميا.

ماء الورد: تغمس قطنة نظيفة ومعقمة بماء الورد، ثم وضعها على جفن العين لمدة 15 دقيقة على الأقل، وبعدها غسلها بالماء.

اليانسون: تغسل العينين مرتين في اليوم بمغلي اليانسون الدافئ.

الكزبرة: عمل كمادات من مغلي الكزبرة للعين منه يوميا في الصباح والمساء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات