القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أطعمة ممنوعة أثناء الرضاعة

285

د. إيمان بشير ابوكبدة

أثناء الرضاعة الطبيعية، يذهب كل ما تأكله الأم إلى الطفل، لذلك هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها خلال هذه المرحلة.

يجب أن يكون النظام الغذائي للأم تحت إشراف الطبيب، حيث سيكون قادرا على التوصية بأفضل نظام غذائي لها وللطفل. ومع ذلك، بشكل عام، هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها أو على الأقل تناولها باعتدال أثناء الرضاعة الطبيعية.

الكافيين
يجب تجنب الأطعمة المحتوية على الكافيين. مثل القهوة أو الكولا أو مشروبات الطاقة أو الشاي الأخضر أو ​​المتة أو الشاي الأسود.

يفضل تجنب الكافيين، ولكن إذا لم يكن ذلك ممكنا، فيجب تناوله بكميات صغيرة أثناء الرضاعة الطبيعية. ذلك لأن الطفل لا يزال يفتقر إلى القدرة على هضم الكافيين مثل البالغين. و يؤدي فائض هذه المادة في جسم الطفل إلى صعوبة النوم وحتى التهيج.

الشوكولاتة
على الرغم من كونها لذيذة، فإن الشوكولاتة هي أيضا واحدة من الأطعمة المحظورة أثناء الرضاعة الطبيعية. هذا لأنها غنية الثيوبرومين، وهي مادة لها تأثير شبيه بالكافيين على الجسم. تجنب تناول كميات كبيرة الشوكولاتة يوميا. الاستهلاك المعتدل لن يسبب مشاكل للطفل.

الأطعمة ذات المذاق الشديد
يجب تجنب الثوم والهليون والبصل والفلفل والأطعمة الأخرى ذات النكهة الشديدة جدا وكذلك التوابل. هذا لأنه يمكنهم تغيير طعم ورائحة حليب الثدي. وبالتالي، تسبب مشاكل في الرضاعة الطبيعية، حيث قد يرفض الطفل الحليب.

الأطعمة المصنعة
تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية و الدهون ومنخفضة في العناصر الغذائية مثل الألياف والفيتامينات.

إعطاء الأفضلية للأطعمة الطازجة والطبيعية، التي تشكل نظاما غذائيا صحيا ومتوازنا، وقادرا على توفير جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم والطفل.

الطعام النيء
مثل المطبخ الياباني التقليدي والمحار والحليب غير المبستر، فإن هذا النوع من الطعام لديه احتمالية عالية للتسمم الغذائي، مما قد يؤدي إلى إصابة الأم بالتهاب الجهاز الهضمي.

على الرغم من أنه لا يجلب أي مشاكل للطفل مباشرة، إلا أن تسمم الأم يسبب الجفاف، مما يؤثر على إنتاج الحليب. يوصى بتجنب هذا النوع من الطعام، أو تناوله فقط في أماكن موثوق بها.

أنواع معينة من الشاي
يمكن أن يكون الشاي مفيدًا لإنتاج الحليب والشرير. هذا لأن اعتمادًا على الشاي ، يمكن أن يؤثر الشرب على إنتاج الحليب ، بل قد يتسبب في آثار جانبية على الطفل.

بعض أنواع الشاي التي يجب تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية هي: شاي بلسم الليمون، الزعتر، البقدونس، النعناع، اليانسون.

الأطعمة التي يحتمل أن تسبب الحساسية
من الشائع أن تعاني بعض النساء من حساسية تجاه بعض الأطعمة ويمكن أن يصاب الطفل أيضا بحساسية تجاه الأطعمة التي تتناولها الأم في هذه المرحلة. لذلك يجب على الأم توخي الحذر عند تناول بعض الأطعمة مثل: الحليب ومشتقاته وفول الصويا ودقيق القمح والبيض والفول السوداني والكستناء وشراب الذرة.

بعض الخضار والفواكه
أثناء الرضاعة الطبيعية، يجب تجنب استهلاك البروكلي والقرنبيط. ذلك لأنهم يصلون إلىالحليب، ويمكن أن يؤدي إلى مغص في الطفل، بالإضافة إلى تغيير نكهته.

تؤثر الحمضيات بشكل مباشر على وظيفة الجهاز الهضمي للطفل، و تسبب حرقة المعدة.

ماذا يجب أن آكل أثناء الرضاعة؟
هناك العديد من الخيارات الأخرى المفيدة لكل من الأم والطفل.

لذلك، لكي تحصل الأم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم خلال هذه الفترة، فإن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أمر ضروري . من المهم تناول البروتينات مثل اللحوم الخالية من الدهون والدجاج والأسماك والبذور والبقوليات. وكذلك الكربوهيدرات مثل الخبز والأرز والبطاطا والدهون الجيدة مثل زيت الزيتون.

بالإضافة إلى ذلك، فإن شرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء، ضروري لترطيب الأم، والتي ستوفر كمية كافية من الحليب للطفل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات