القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

هيلين دنكان: المرأة التي أدينت بالسحر عام 1944

90

د. إيمان بشير ابوكبدة

خلال أواخر القرن السادس عشر وأوائل القرن السابع عشر، استحوذت أوروبا على هستيريا جماعية سببها جنون السحر، والتي غذتها الاضطرابات السياسية للإصلاح البروتستانتي والإصلاح المضاد وحروب الدين. وأسفرت هذه الفترة عن اعتقال وتعذيب ومحاكمة وإعدام آلاف الأشخاص، معظمهم من النساء، بتهمة السحر.

بحلول عام 1735، هدأت الهستيريا وأصدر البرلمان الإنجليزي آخر قوانين السحر، مما جعل من غير القانوني التظاهر باستخدام السحر أو ممارسة السحر أو التعويذات أو الاستدعاءات ، وكذلك التعهد بالتنبؤ بالمستقبل. بعد ذلك، على الرغم من انتهاء مطاردة الساحرات، استمر هذا القانون في النسيان وسط التشريع. وعلى أساسها ألقي القبض في عام 1944 على الوسيطة هيلين دنكان.

من كانت هيلين دنكان
ولدت هيلين دنكان عام 1897 في كالاندر، اسكتلندا، ويقال أنها بدأت في تكوين رؤى في سن السادسة عشرة. اشتهرت بقدراتها كوسيط وجلساتها الروحية، التي ادعت فيها التواصل مع أقارب موكليها المتوفين. خلال إحدى هذه الجلسات، اتخذت قصتها منعطفا غير متوقع.

في عام 1941، أجرت دنكان جلسة تحضيرية ادعت فيها أنها تواصلت مع روح البحار الذي مات في غرق السفينة الحربية البريطانية إتش إم إس بارهام خلال الحرب العالمية الثانية. ومع ذلك، لم يتم الكشف عن أنباء الغرق للجمهور واعتبرت سرية للغاية. وهكذا، أصبحت البحرية الملكية تشعر بالقلق من أن دنكان قد سمعت معلومات سرية من شأنها أن تعرض الأمن القومي للخطر، وفتح تحقيق ضدها.

السجن
كان التظاهر بالقدرة على رؤية المستقبل جريمة في ذلك الوقت.

بعد فترة من التحقيق، في عام 1944، ألقي القبض على دنكان. في البداية، اتهمت بانتهاك قانون Vagacy، الذي يحرم الناس من أداء الحيل ورواية الثروة.

خلال المحاكمة، زعمت السلطات أن مهارات دنكان كانت احتيالية وأنها استغلت قلق عائلات الجنود الذين قتلوا في الحرب من أجل الربح. دون بذل الكثير من الجهد، لأنها ارتكبت بالفعل مثل هذه الاحتيالات، حكم عليها بالسجن 9 أشهر.

من الواضح أن السلطات لم تعتقد أن دنكان تتمتع بقدرات نفسية. اعتقدوا أنها حصلت على معلوماتها من خلال القيل والقال، لكنهم كانوا يخشون أن يضر ذلك بالقوى التي كانت تقاتل النازية في ذلك الوقت، لذلك كان الحل هو القبض عليها.

قضت دنكان عقوبتها، ولم يتم إلغاء قانون السحر لعام 1735 إلا بعد سنوات، في عام 1951.

قد يعجبك ايضا
تعليقات