القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

موروثات مذهلة خلفتها الحضارات القديمة

100

د. إيمان بشير ابوكبدة

الفينيقيون والمصريون واليونانيون والرومان. سواء كانت الحضارات الغربية أو الشرقية، فإننا نتعامل مع الحضارات “القديمة”، وفقا للمؤرخين، الأشخاص الذين عاشوا بين عامي 4000 قبل الميلاد و 476 بعد الميلاد، وهي الفترة التي ظهر فيها أول شكل مكتوب أنشأه البشر، الكتابة المسمارية، التي تأسست في حوالي 3500 قبل الميلاد في بلاد سومر، العراق الحالي.

كانت الشعوب المختلفة، ذات العادات المختلفة، مسؤولة عن إنشاء المنتجات والمواد التي استمرت، لتصبح إرثا كبيرا لمجتمعات اليوم. لقد أنشأنا قائمة مرتبة ببعض هذه الموروثات التي خلفتها الحضارات القديمة.

أحمر الشفاه
كانت الحضارات السومرية وهارابان ، التي عاشت في المنطقة التي تضم اليوم العراق وأفغانستان وباكستان والهند ، مسؤولة عن اختراع أحمر الشفاه قبل 5000 عام. في الأصل، تم استخدامه لأغراض مختلفة، خاصة لحماية الشفاه من أشعة الشمس ، لكنه اكتسب ملامح اجتماعية تدريجيا.

فالمصريون القدماء، على سبيل المثال، استخدموا أحمر الشفاه لتوضيح وضعهم الاجتماعي، حيث كان يطبقه الرجال والنساء.

الكيمياء الأولى
كان تابوتي صانع عطور، ويعتبر أول كيميائي مسجل في تاريخ البشرية. ورد اسمه على لوح مسماري يعود تاريخه إلى 1200 قبل الميلاد، وجد في بابل، بلاد ما بين النهرين. وفقا للسجلات، لعبت دورا قويا في الحكومة المحلية والدين، حيث عملت كمشرفة على القصر الملكي.

المراحيض
كانت حضارة هارابان، التي تركزت في منطقة وادي السند، مسؤولة عن إنشاء مراحيض التدفق الأولى، التي تم إنشاؤها بين عامي 3300 قبل الميلاد و 1700 قبل الميلاد، وكان معظم منازل هارابان في مدينتي موهينجودارو وهارابا بها مرحاض متصل بمهارة بشبكة الصرف الصحي.

محمية جوبيكلي تيبي
على قمة تل في جنوب شرق تركيا، يحتضن جوبيكلي تيبي، في أعلى نقطة له، ضريحا قديما يزيد عمره عن 12000 عام. تسبق أقدم الحضارات المعروفة بـ 7000 عام وهي مليئة بالمنحوتات الحيوانية الغريبة والأعمدة الحجرية. حتى يومنا هذا، الغرض منه غير معروف.

العجلات
لم يكن الغرض من العجلات الأولى التي أنشأتها الحضارات القديمة استخدامها للنقل. وفقا للأدلة التي تم العثور عليها بالفعل ، فقد تم إنشاؤها لاستخدامها من قبل الخزافين والحرفيين المسؤولين عن تصنيع وبيع الأشياء المصنوعة من السيراميك، حوالي 3500 قبل الميلاد، في بلاد ما بين النهرين. أضيفت إلى العربات بعد 300 عام فقط.

ماهابهاراتا
ماهابهاراتا هي واحدة من أعظم القصائد الملحمية الكلاسيكية في الهند، والتي ينسب تأليفها إلى كريشنا دفابيانا فياسا. وهي أيضا أطول قصيدة كتبت على الإطلاق، وتحتوي على 200000 بيت و 1.8 مليون كلمة. تم نقله شفهيا لعدة قرون، حتى اكتسبت نسخة مكتوبة منذ 2500 عام.

بيرة الشعير
عثرت الحفريات في مدينة ما قبل التاريخ جودين تيبي، إيران الحالية، على إناء خزفي يعود تاريخه إلى 5500 عام. في ذلك ، وجد الباحثون أكسالات الكالسيوم، وهي العلامة الكيميائية لإنتاج البيرة، والتي وصفت النتيجة بأنها أول دليل على تخمير المشروب باستخدام الشعير.

أنتجت العديد من الحضارات القديمة نسخها الخاصة، بما في ذلك البابليون.

العدسات البصرية
قام الأشوريين على تطوير العدسات البصرية. عدسة نمرود، المعروفة أيضا باسم عدسة لايارد، هي أقدم عدسة تم العثور عليها على الإطلاق، عثر عليها عالم الآثار أوستن هنري لايارد في عام 1850.

يعود تاريخها إلى 3000 عام، وهي معروض في المتحف البريطاني. بعد ظهورها ، انتشرت في جميع أنحاء منطقة بلاد ما بين النهرين، يعتقد العلماء أنهم استخدموها لإشعال الحرائق أو أدوات فلكية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات