القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

هل يمكن للنباتات أن تموت من الشيخوخة؟

155

د. إيمان بشير ابوكبدة

مثل البشر، تخضع النباتات لتأثير الزمن، بغض النظر عن زراعتها في أفضل بيئة ممكنة. الفرق هو أنها تستغرق وقتا أطول للوصول إلى مرحلة الشيخوخة من الحيوانات.
بعبارة أخرى، يمكن للنباتات بالفعل أن “تموت من الشيخوخة”، مما يدل على طول عمر أطول بكثير من عمر الأشخاص الذين يعتنون بها. على الرغم من ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الشيخوخة ليست مرضا، إنها مرحلة من مراحل الحياة تتميز بتغيرات بيولوجية كبيرة.

في هذه المرحلة، التغييرات في جسم الإنسان تجعله أكثر عرضة لتطور الأمراض، مما يؤدي إلى مخاطر أكبر على حياته. بطريقة ما، تمر النباتات بعملية مماثلة، على الرغم من أنها تستغرق وقتًا أطول للوصول إلى هناك.

الظروف المثالية للنبات ليعيش أطول
اعتمادا على النوع والنوع، يمكن للنبات أن يعيش لسنوات أو عقود أو حتى قرون، تماما مثل الأشجار، مما يدفع الكثير من الناس إلى الاعتقاد بأنها أبدية، وهذا ليس صحيحا. في ظل الظروف المثالية، تظهر النباتات نموا غير محدد.

ومع ذلك، حتى أولئك الذين يعتنون بالنباتات بشكل أفضل سوف تظهر عليهم علامات مرور الوقت، والتي تبدأ في التدهور. يحدث هذا عندما تفشل خلاياهم في التجدد كما كان من قبل ، مما يجعل من الصعب الاحتفاظ بالمياه ويؤدي إلى أوراق ذابلة وباهتة، مما يؤدي في النهاية إلى موتها.

من المهم الإشارة إلى أن الوفاة لأسباب تتعلق بالشيخوخة في النباتات هي مرحلة يصعب الوصول إليها. في معظم الحالات، يموتون بسبب مشاكل ناجمة عن عدم كفاية الرعاية، أو بسبب نوع من الطاعون الذي أصابهم، أو بسبب المرض.

بهذا المعنى، يمكن لبعض الإجراءات عند زراعة النباتات أن تساعد في زيادة طول عمرها، بدءا من إعادة زرعها في أواني أكبر على مر السنين، لأنها لا تتوقف عن النمو. من المهم أيضا التحقق بعناية من درجة حرارة مكان النمو، وليس الإفراط في الماء وتجنب عمل الحشرات التي يمكن أن تدمرها.

أقدم نبات في العالم
لا تعيش النباتات إلى الأبد، لكنها يمكن أن تعيش لبضعة قرون في ظل ظروف معينة. وفقا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية، فإن أقدم نبات محفوظ بوعاء في العالم هو نبات السيكاد الشوكي الأصلي في جنوب إفريقيا .

يعرض حاليا في المملكة المتحدة، وقد تمت زراعته عام 1775. يعرف أيضا باسم “الحفرية الحية” ، نشأ هذا النوع منذ 200 مليون سنة وعادة ما ينمو إلى 4 إلى 7 أمتار.

قد يعجبك ايضا
تعليقات