القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الصيدله

132

 

بقلم_ المستشار أحمد النحاس

 

تعريف الصيدلة : هي فن علمي يبحث في أصول الأدوية سواء أكانت نباتية أم حيوانية أم معدنية من حيث تركيبها وتحضيرها ومعرفة خواصها الكيميائية والطبيعية وتأثيرها الطبي وكيفية إستحضار الأدوية المركبة منها .

الصيدلة والطب : إن الصيدله في بدء أمرها كانت متصلة إتصالا وثيقاً بالطب حيث كان الطبيب يحضر بنفسه الأدوية التي يصفها لمرضاه ثم أخذت شيئاً فشيئا تنفصل عن الطب .

أصل كلمة صيدلي : مشتقة من الكلمة الآرمية عقار ومعناها أصول النبات ، 

ومعناها في اليونانية كلمة فارمكون ومعناها صفة الشفاء ، ومعناها عند البيروني

جامع الأعشاب النافعة للتطبب .

الأدوية السحرية : إن الإنسان البدائي كانت له تجارب علمية خاصة بمعرفة الأعشاب وخصائصها لإبعاد وباء أولشفاء مرض ويستعمل بعض الشعائر السحرية

وتقديم القرابين لإسترضاء القوي الشريرة التي يعتقد أنها تهددحياته ويحمل القلائد التي تحميه مثل فكوك الحيوانات أوأسنانها حول عنقه .

الصيدله عند قدماء المصريين : لقد أستعمل قدماء المصريين المواد الطبية مثل 

روث السلحفاة وإفرازات الذباب والنباتات مثل البابونج والمردقوش لمعالجة أمراضهم ، ويقرر المؤرخ هيرودوت في كتابه وصف التحنيط أن المصريين القدماء كانت لهم عادات وطقوس دينية ونباتية في التحنيط ومعالجة المرضى .

أبو علم النبات : الصيدلي ثاوفرسطس هو أبو علم النبات وأول من كتب عن الأعشاب الطبية وغير الطبية وكان تلميذ أفلاطون وصديق أرسطو ، والطبيب 

اليوناني ديسقوريدس هو أول أخصائي بالأعشاب الطبية وقدجمع في كتابه كتاب الحشائش كل ما ورد من مؤلفات المواد الطبية لكل من سبقوه ، وقد تمت ترجمة الكتاب في عهد الدولة العباسية في زمن الخليفة جعفر المتوكل .

الصيدلي في وقتنا الحاضر : هو عالم فني صاحب مكانة مرموقة في المجتمع

وصاحب رسالة مهنية وإنسانية عظيمة .

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات