القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

العادات المدمرة للدماغ في رمضان

152

د. إيمان بشير ابوكبدة

إن الأداء الصحي للدماغ، وهو أحد أهم أعضاء الجسم، لضمان حسن سير عمل الجسم كله. إلى حد كبير، الدماغ هو العضو الوحيد الذي يعطي إشارات للجسم حتى لأصغر المهام في الحياة اليومية. وبالمثل، فإن جميع المعلومات التي نحصل عليها من حولنا مخزنة في الدماغ. في خضم العديد من المسؤوليات، يستمر عقلنا الدقيق في العمل باستمرار، ولكن يجب ألا ننسى أنه من مسؤوليتنا أيضا الحفاظ على صحة أذهاننا وحمايتها من الأذى. وفقا لمنظمة الصحة العالمية، يرتكب الناس العديد من الأخطاء في حياتهم اليومية وخصوصا في رمضان مما تلحق الضرر بالدماغ.

العادات اليومية المدمرة بالدماغ

عدم تناول وجبة السحور
تخطي وجبة السحور يتسبب في انخفاض مستوى السكر في الجسم إلى مستويات خطيرة، مما قد يؤدي إلى تلف الدماغ. وبالمثل، بسبب عدم توفر المغذيات، هناك صعوبة في أداء الدماغ.

مراقبة الغذاء
بعض الناس مغرمون جدا بالأكل والشرب لدرجة أنهم يأكلون الأطعمة الزيتية والوجبات الخفيفة الحارة والأشياء السكرية دون تفكير. قد يكون لهذه الأنواع من عادات الأكل غير الصحية تأثير سيء على الدماغ و خصوصا في رمضان. فإن عادة الإفراط في الأكل تؤثر أيضا على القدرة على اتخاذ القرارات. إلى جانب ذلك، بسبب الأكل والشرب غير المنضبط، تزداد أيضا مخاطر ارتفاع مستويات ضغط الدم والسمنة وأمراض القلب بشكل كبير.

الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة في سماعات الأذن
في عصر التكنولوجيا، من هناك لا يستخدم الموبايل والسماعات. لكن هذه العادة تضر بعقلك. يؤدي الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة عن طريق ارتداء سماعات الأذن إلى إتلاف أنسجة المخ وتبدأ قوة السمع في الضعف. لهذا السبب، يجب تقليل الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة واستخدام سماعات الأذن.

زيارة الأماكن الملوثة
قد تؤدي جودة الهواء الرديئة أيضا إلى تقليل وظائف المخ. بالمقارنة مع بقية أعضاء الجسم، يحتاج الدماغ إلى معظم الأكسجين. في الوقت نفسه، عن طريق استنشاق الهواء الملوث بالخارج، لا يحصل الدماغ على الكمية المطلوبة من الأكسجين (إمداد الدماغ بالأكسجين). هذا يقلل من كفاءة الدماغ.

غطاء الرأس في السرير
كثير من الناس لديهم عادة النوم عن طريق لف أنفسهم بالكامل باللحاف أو ملاءة السرير أثناء النوم. قد تجعلك عادة النوم هذه عن طريق إخفاء نفسك في السرير من الرأس إلى أخمص القدمين تشعر بالراحة ولكن القيام بذلك يلحق الضرر بالدماغ بشكل سيء. في الواقع، ثاني أكسيد الكربون، وهو غاز ضار بالصحة، يبدأ في التراكم في الفضاء المغلق وتقل كمية الأكسجين هنا. هذا له تأثير سيء على الدماغ وتقل كفاءته أيضا.

قضاء الوقت في الظلام
لتجنب أشعة الشمس القوية والضوء، يقوم الناس بتغميق المنزل بوضع ستائر سميكة ويشعرون بالراحة في مثل هذه البيئة. في الوقت نفسه، لدى العديد من الأشخاص عادة مشاهدة الهاتف المحمول لساعات في ظلام الليل. هؤلاء الناس يخجلون من الشمس ويفضلون قضاء معظم الوقت في الظلام. لكن هذه العادة ليست جيدة على الإطلاق لعقلك. يمكن أن يسبب عدم التعرض للضوء وأشعة الشمس مشاكل عقلية مثل التوتر والاكتئاب. كما أنه يؤثر على وظائف الدماغ وهناك صعوبة في القيام بالمهام اليومية الصغيرة. لذا، ابدأ بالمشي وقضاء بعض الوقت في ضوء الشمس.

الوحدة
الأشخاص غير الاجتماعيين أو الذين لديهم القليل جدا من الأنشطة والتفاعلات الاجتماعية، قد يعاني هؤلاء الأشخاص أيضا من ضعف في الصحة العقلية. الأشخاص الذين يلتقون بعدد قليل من الأشخاص ويقضون معظم وقتهم بمفردهم هم أكثر عرضة للإصابة بتلف في الدماغ. يمكن أن يزيد خطر الإصابة بمرض الزهايمر بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم

قد يعجبك ايضا
تعليقات