القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

نتنياهو يقيل وزير الدفاع الذي دعا إلى تعليق الإصلاح

103

د. إيمان بشير ابوكبدة

أقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزير دفاعه اليوم بعد أن دعا يوآف غالانت إلى تعليق الإصلاح المثير للجدل للنظام القضائي.

طالب يوآف جالانت، السبت، بتعليق عملية الإصلاح القضائي – التي تنقل السلطات من المحاكم إلى الحكومة – زاعمًا أنها تشكل خطرا على أمن الدولة في مواجهة الاحتجاجات الشعبية المتزايدة ، وكشف لأول مرة عن معارضة داخل الحكومة. الحكومة في هذا الشأن.

يعد قرار رئيس الوزراء بإقالة وزير الدفاع علامة على أن الحكومة الإسرائيلية لا تريد التراجع عن إصلاح النظام القضائي الذي يسعى إلى الحد من صلاحيات المحكمة العليا ونقل الاختصاصات القضائية إلى أيدي السياسيين..

جالانت، وهو جنرال سابق في الجيش، شخصية مؤثرة فيو حزب نتنياهو، الليكود، وهو أحد الركائز الأساسية لدعم الحكومة.

سيأخذ نتنياهو الإصلاح القضائي إلى تصويت برلماني هذا الأسبوع، لكن رحيل غالانت قد يخلق تأثيرا معديا داخل الليكود، مما يجعل النتيجة أكثر غموضا، خاصة مع اشتداد المعارضة الشعبية للتغييرات التشريعية.

يوم السبت، خرج أكثر من 630 ألف شخص إلى شوارع المدن الرئيسية في إسرائيل للاحتجاج على الإصلاح القضائي المثير للجدل، وهو يوم السبت الثاني عشر على التوالي من المظاهرات.

من ناحية أخرى، يمنع المدعي العام نتنياهو من التعامل مباشرة مع خطة الإصلاح القضائي هذه، بحجة تضارب المصالح، حيث يُحاكم رئيس الوزراء الإسرائيلي في عملية فساد.

لذلك عيّن نتنياهو وزير العدل، ياريف ليفين، مسؤولا عن هذا الإصلاح.

يحاكم نتنياهو بتهم الاحتيال وخيانة الأمانة وقبول رشاوى في ثلاث قضايا منفصلة تورط فيها أقطاب إعلاميون نافذون.

رئيس الوزراء ينفي وجود أي مخالفات ويرفض الإيحاء بأنه يريد تمرير هذا الإصلاح القضائي لصالح منصبه في المحاكم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات