القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيفية تدريب الأطفال على صيام رمضان

123

 

نهال يونس

مع قدوم شهر رمضان ينبغي تدريب الأطفال على الصيام لكنه من أكثر الأشياء المحيرة والمربكة للآباء والأمهات خاصة حين التفكير في الطريقة إلي يمكن أن يتبعونها لتشجعيهم على ذلك.

ولقد كان هدى الصَّحابة رضوان الله عليهم مع أولادهم أنَّهم كانوا يأمرون من يُطيق منهم بالصيام؛ حتى يعتادوا عليه؛ فإذا بكى أحدهم من الجوع دفع إليه اللعب يتلهى بها.

وفيما يلي بعض النصائح لتدريب طفلك على الصيام وهى كالتالي:

1- تحدث معه عن فضائل الصيام: فهو سبب مهم من أسباب دخول الجنة، وأنَّ في الجنة بابًا يسمى”الريان” يدخل منه الصائمون.

2- التحفيز المادي والمعنوي: شجعه على الصيام بأنَّ تقولي له بأنَّ الصوم “للناضجين” سيفرح، وقومي ببذل الجوائز التي تدفع له كل يوم أو كل أسبوع،أو قوم بتحضير ما يشتهيه من الطعام. وامدحه واثني عليه أمام الأقارب عند الإفطار وعند السحور. ولا تذكر المدة التي قام بصيامها لرفع معنوياته.

3-تزكية روح المنافسة: قوم بتزكية روح المنافسة بينه وبين أقرانه أو من هم دون سنه.

4-ابتعد عن التأنيب ومعايرته بدعوته بـ”فاطر” إذا ما تخلف عن الصيام أو صام للظهيرة، ولا تسمح لأحد أن يفعل ذلك معه.

5-الصلاة ثم الصلاة: درب طفلك على الصوم الصحيح، فلا صيام بدون صلاة حتى لا يتعود على ذلك.

6-التدرج: عوده على صيام بعض النهار مع زيادة المدة تدريجيًا.

7- تأخير السحور: ففي تأخير السحور إلى آخر الليل إعانة لهم على صيام النهار.

8- ساعده في التغلب على جوعه: عندما يجوع من الممكن إلهاؤه بالنوم، أو بألعاب ليس فيها بذل مجهود، أو بمشاهدة أفلام الكرتون.

9- شجعه على عمل الخير: أخبره أن عمل الخير في رمضان يُضاعف من أجر الصائم مثل قراءة القرآن، و صلة الأرحام، ومساعدة الأم بالمنزل.

10- صحح له المفاهيم الخاطئة: فالصوم ليس مجرد جوع وعطش؛ ولكنَّه يشمل البُعد عن كل ما يغضب الله -عز وجل- والتحلى بمكارم الأخلاق بألا يتشاجر مع إخوانه، أو يكذب، أو يشتم، أو يخاصم غيره.

11- الإفطارمع العائلة وإن لم يصم اليوم بأكمله: احرص على أن يُفطر مع العائلة وقت المغرب على أن تكون وجبة الظهيرة وجبة صغيرة.

12- إياك والإجبار: لا تجبره على الصيام إذا بلغ الجهد من الطفل حتى لا يبغض العبادة، أو تضطر به للكذب. أو تتسببى في إصابته بالضرر لضعف بنيته، أو مرضه وهو ليس من المكلفين.

وفي النهايه يجب على الآباء والأمهات التشجيع المستمر للاطفال طوال شهر رمضان حتى لا يشعروا بالملل وتظل لديهم القدره على متابعه الصيام خلال الشهر الفضيل

قد يعجبك ايضا
تعليقات