القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

وزير الدفاع الإسرائيلي يدعو إلى تعليق الإصلاح القضائي

197

د. إيمان بشير ابوكبدة

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم إلى تعليق عملية الإصلاح القضائي، زاعما وجود خطر على أمن الدولة في مواجهة الاحتجاجات الشعبية المتزايدة.

لم أر أبدًا مستوى الكراهية والألم الذي أراه الآن. الانقسام في المجتمع يصل حتى إلى الجيش. وهذا يشكل خطرا مباشرا و ملموسا على أمن الدولة. نحن بحاجة إلى تغيير نظام العدالة ، ولكن يجب إجراء تغييرات مهمة من خلال الحوار. وقال الوزير في كلمة متلفزة “يجب تعليق الإصلاح التشريعي”، في إشارة إلى حقيقة أن جنود الاحتياط ينضمون إلى حركات الاحتجاج.

يتعارض موقف جالانت مع الوحدة في الحكومة الائتلافية اليمينية واليمينية المتطرفة بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، والتي كانت تقاوم حتى الآن أي تراجع في نيتها إصلاح النظام القضائي، حتى في مواجهة التظاهرات الاحتجاجية بأنها كانت كذلك. يستمر لمدة 12 أسبوعًا حتى الآن.

قبل ساعات من هذا البيان ، تجمع حوالي ألف متظاهر بقيادة مجموعة من جنود الاحتياط في الجيش الإسرائيلي أمام منزل يوآف جالانت للاحتجاج على الإصلاح القضائي المثير للجدل.

يعتقد المتظاهرون، العسكريون الاحتياطيون، أن مقترحات التغيير التشريعي – التي تسعى إلى تقييد صلاحيات المحكمة العليا، ونقل الصلاحيات القضائية إلى الحكومة – يمكن أن تحول البلاد إلى نظام معاد للديمقراطية، وطالبوا بتدخل الوزير .

وكان وزير الدفاع قد التقى بالفعل، في الأيام الأخيرة، بالقادة العسكريين واعترف اليوم بأنه قلق بشأن ما سمعه، ووافق على توجيه نداء إلى حكومته لتعليق عملية الإصلاح القضائي.

وقال جالانت الذي أشاد به زعيم المعارضة يائير لابيد “هذه لحظة الحقيقة. أطلب من الحكومة تعليق كل شيء وعدم الموافقة على التعديلات”، معتبرا خطابه “عملا شجاعا”.

كما أيد نائبان من حزب الليكود، حزب نتنياهو، نداء وزير الدفاع، ونصحا الحكومة بأن تكون حساسة للمظاهرات الاحتجاجية التي تتزايد نبرتها.

خرج أكثر من 630 ألف شخص ظهر اليوم إلى شوارع المدن الرئيسية في إسرائيل للاحتجاج على الإصلاح القضائي المثير للجدل، في يوم السبت الثاني عشر على التوالي من التظاهرات.

وشارك في المظاهرة المركزية في تل أبيب حوالي 300 ألف شخص. 65000 شخص تظاهروا في حيفا. 22000 في القدس، و 20000 في بئر السبع، بالإضافة إلى احتجاجات في أكثر من 120 منطقة مختلفة بالدولة، بحسب بيانات من منظمات ترويجية.

اعتقلت الشرطة ثلاثة أشخاص على الأقل في تل أبيب عندما أغلق عشرات المتظاهرين أحد الشرايين الرئيسية في المدينة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات