القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أهرامات السودان “المنسية”

138

د. إيمان بشير ابوكبدة

عند الحديث عن الأهرامات، من الشائع ربط الكلمة بمصر القديمة أو الأزتيك في المكسيك وأمريكا الوسطى. ومع ذلك، لا تتصدر أي من هذه البلدان قائمة الدول التي بها أكبر عدد من الأهرامات. يحتل السودان المرتبة الأولى، حيث يضم أكثر من 250 هرما منتشرا في جميع أنحاء أراضيه.
فهي ليست كبيرة مثل أهرامات الجيزة، ولا تستقبل الكثير من السياح. لكنهم يروون أيضا قصصا عن ملوك الماضي وكانوا بمثابة مقابر لبقايا “الفراعنة السود” لمملكة كوش، فيما كان يعرف سابقا باسم النوبة. كانت هذه المنطقة الممتدة من جنوب مصر إلى السودان ذات يوم واحدة من أقوى الممالك في الماضي.

مملكة كوش العظيمة
بدأت مملكة كوش في التأسيس حوالي 750 قبل الميلاد، بعد سقوط الأسرة الرابعة والعشرين في مصر، عندما حكم الملك النوبي ألارا من مدينة نبتة. من المحتمل أن يكون خليفته، قشطة، مفتونا في وقت ما بالأهرامات التي بناها المصريون، وفي حوالي عام 700 قبل الميلاد، أمر بجعل أحدها مقبرا له.

تم بناء جميع الأهرامات الأولى في الكرو، وهو موقع دفن للكوشيين يحتوى على ما يقرب من 40 مقبرة – معظمها مصنوع مثل الأهرامات. من سنوات 590 قبل الميلاد، بدأ بناء الأهرامات في أماكن مختلفة – معظمها في إقليم السودان الحالي – وانتهى هذا فقط حوالي عام 300 بعد الميلاد، عندما تدهورت مملكة كوش.

ظلت هذه الأهرامات منسية لقرون ولم يبدأ استكشافها ودراستها إلا حوالي عام 1830. في ذلك الوقت، جذبت أخبار الأهرامات القديمة في الموقع انتباه المستكشفين واللصوص الذين كانوا يأملون في العثور على كنوز مخبأة. بحلول الوقت الذي أدرك فيه علماء الآثار في جميع أنحاء العالم قيمتها التاريخية، كانت العديد من الأهرامات قد نهبت بالفعل أو دمرت جزئيا .

الصراعات السياسية
هناك نوعان من الاختلافات الرئيسية بين الهرم المصري وهرم كوشيت. الأول في الهيكل. بينما يبلغ ارتفاع الهرم الأكبر بالجيزة حوالي 140 مترا، تختلف الأهرامات النوبية بين 5 و 30 مترا، فضلا عن كونها أكثر انحدارا.

الاختلاف الثاني هو حجرة الدفن. تم بناء الأهرامات المصرية بأنظمة من الأنفاق والسلالم التي تؤدي إلى الغرف التي توجد بها التوابيت. بالفعل في الأهرامات النوبية، عادة ما يتم دفن الجثث تحتها. تم إخفاء مداخل غرف الدفن خارج الأهرامات، وكانت الدرجات شديدة الانحدار تؤدي إلى المقابر تحت الأرض – حيث توجد الكنوز أيضا. كانت الأهرامات مليئة بالأرض والأنقاض.

ومع ذلك، على الرغم من أهميتها التاريخية – في بعض غرف الدفن، تم العثور على قطع خزفية جاءت من أماكن مثل روما والصين، مما يدل على أن المنطقة كانت تقع على طريق تجاري مهم – لا تزال أهرامات النوبة تواجه تهديدات تعيق المزيد من الدراسات وحتى السياحة.

أدى تغير المناخ إلى زيادة تواتر وشدة العواصف الرملية في المنطقة. علاوة على ذلك، أدت الأمطار الغزيرة في عام 2020 إلى مخاوف من أن يفيض نهر النيل الأزرق، أحد روافد النيل، ويدمر بعض المواقع التاريخية في السودان.

لكن التأثير الرئيسي على السياحة هو الأزمة السياسية التي هيمنت على البلاد منذ عقود. من 1955 إلى 1972 ومرة ​​أخرى من 1983 إلى 2005 ومن 2013 إلى 2020، واجه السودان حروبا أهلية عنيفة. وينتهي هذا الأمر بتثبيط السياحة في المنطقة، والتي تعد مصدرا مهما للدخل للمواقع الأثرية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات