القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

احتجاج على مشروع زراعي يحشد الآلاف من رجال الشرطة في فرنسا

109

د. إيمان بشير ابوكبدة

حشدت السلطات الفرنسية 3200 شرطي للإشراف على مظاهرة غير مصرح بها يوم السبت ضد مشروع لتوفير المياه للزراعة، في وقت يشهد توترات اجتماعية قوية تتعلق بإصلاح نظام المعاشات التقاعدية.

كما حشدت قوات الشرطة شاحنات عسكرية وسيارات خفيفة ومروحيات، بعد أن بدأت صباح يوم الجمعة في اتخاذ مواقع حول المشروع قيد الإنشاء في بلدة سانت سولين وسط شرق البلاد، المرحلة في أكتوبر الماضي من العام الماضي.

وتتوقع السلطات تواجد ما بين 7000 و 10000 شخص، وعندما وصل بالفعل أكثر من 1000 ناشط إلى المنطقة اليوم، من بينهم عدة مجموعات مغطاة ويرتدون ملابس سوداء، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

ونبأ وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين في تصريحات “سنرى صورا قاسية للغاية لأن هناك تعبئة كبيرة لليسار المتطرف ومن يريد مهاجمة الشرطة وربما قتل الشرطة وقتل المؤسسات”.

يعتبر مؤيدو المشروع، الذي تشارك فيه تعاونية زراعية، أن البناء ضروري لمكافحة الجفاف، بينما يشجب المعارضون “تخزين” المياه من قبل “الأعمال التجارية الزراعية” في فترة تغير المناخ.

وشهدت فرنسا، في الأسابيع الأخيرة، موجة من الإضرابات والاحتجاجات، تميزت بوقائع العنف، ضد تعديل قانون المعاشات، الذي رفع سن التقاعد من 62 إلى 64 دون غرامات مالية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات